مدونة حسام

أول مدونة مصرية وعربية تعتمد الألش أسلوب حياة!

Navigation-Menus (Do Not Edit Here!)

Hot

Post Top Ad

31 مايو 2011

هل تُعيد الثورة لـ عابد كرمان مشاهده المحذوفة؟

مايو 31, 2011
من الصعب للغاية أن تحكم على عمل درامي لم تشاهده، لاسيما مع كم اللغط الذي يحيط به منذ أن تم الإعلان عن البدء (مجرد البدء) في الإعداد لتصويره.

لكن وجود أسم رجل المخابرات السابق اللواء ماهر عبد الحميد (أول من بدأ الكتابة في أدب التجسس في مصر)، كان كفيلا بدفعي للبحث في الموضوع، ومحاولة ثبر أغوار "عابد كرمان".

و"عابد كرمان" هو مسلسل مأخوذ عن رواية نشرها الراحل ماهر عبد الحميد مسلسلة لأول مرة في جريدة الشرق الأوسط السعودية مايو 1976، ثم صدرت فى القاهرة تحت عنوان "كنت صديقا لديان"، قبل أن يقرر السيناريست بشير الديك تحويلها لمسلسل تلفزيوني أخرجه نادر جلال العام الماضي 2010، لكنه لم يُعرض بعد أعتراض جهة أمنية "مجهولة" على أسمه وربط أحداثه بملفات المخابرات العامة، فتم تغيير الأسم إلى "عابد كرمان" وحذف عدد هائل ومهم من مشاهده، ونشر منتجه هشام شعبان عدد من التنويهات في أكثر من صحيفة تشير إلى أن أحداث وشخوص المسلسل من خيال المؤلف ولا علاقة لها بالواقع أو عمليات المخابرات العامة المصرية!!.

والمسلسل الذي تم الإفراج عنه بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وتقرر عرضه في شهر رمضان 2011 على قنوات الحياة الفضائية، والنيل للدراما، من بطولة الممثل السوري الموهوب تيم حسن وشيرين وفادية عبد الغني وعبد الرحمن أبو زهرة وريم البارودي وإبراهيم يسري ومحمد وفيق ومحمد عبد الحافظ، وآخرون، وجرى تصويره مابين فرنسا وسويسرا وسوريا بمنطقتي يافا واللاذقية لشدة التشابه بين طبيعتيهما ومدينة حيفا الإسرائيلية.

تدور الأحداث حول شخصية شاب فلسطيني، يُدعى عابد كرمان تتمكن المخابرات المصرية من تجنيده، بغرض الحصول على خرائط خط بارليف الذي تم تدميره في حرب أكتوبر/ العاشر من رمضان 1973.

وتتعرض أحداث المسلسل حسب الرواية الأصلية لأثر نكسة 1967 التي أصابت المصريين بفجيعة شديدة، وتحكي قصة شاب من عرب 1948 يحمل الجنسية الاسرائيلية ولديه مزرعة بقرية "ابطن" القريبة من حيفا بإسرائيل.

يعيش الشاب مع والدته فرنسية الأصل، ويعاني من عقدة كره شديد للإسرائيليين بعد ان قاموا بقتل شقيقه امام عينيه وهو لم يتجاوز العاشرة من عمره.

يبدأ عابد حياته متنقلا بين العديد من الوظائف المختلفة، ونظرا لما كان يتسم به من مهارة وذكاء شديدين أصبح لديه شبكة علاقات هائلة في بلدته ما جعله محط للانظار.

في الوقت نفسه كانت المخابرات المصرية قد بدأت في تدارك أثار النكسة، بتجهيز عدد من العمليات المضادة لأختراق العمق الإسرائيلي، فأرسلت أحد قادتها (العقيد يوسف) الذي هاجر إلى تل أبيب بجواز سفر يهودي.

يتعرف (يوسف) على عابد ويعجب بذكائه فيرشحه للمخابرات المصرية بعد ان لمس مدي كرهه للإسرائيليين، وبالفعل يذهب عابد لمصر ويتم تدريبه للعمل كجاسوس.

بعد أن تلقى تدريباته يعود عابد إلى إسرائيل، وينتقل للعمل بالمقاولات في حيفا، وينجح في إقامة شبكة علاقات قوية بكبار الجنرالات الاسرائيلية حتي يصل الي موشي ديان وزير الدفاع الاسرائيلي في ذلك الوقت، وتربطه به صداقة قوية لدرجة انه اصبح يلازمه في جميع الحفلات العسكرية ومن هنا بدأ عابد في تنفيذ المهمة الوطنية التي استمرت سبع سنوات كاملة منذ نكسة 1967 وحتي النصر في 1973.

ينجح عابد بعلاقاته مع معظم قادة الموساد الاسرائيلي في نقل أسرار عسكرية مهمة للمخابرات المصرية بما فيها خرائط خط بارليف التي مهد التعامل معها للنصر في 1973.

بعد النصر المدوي يعرض ديان على عابد العمل لصالح الموساد الاسرائيلي ويراهن علي إخلاصه لباقي القيادات داخل الموساد الاسرائيلي، فيقوم عابد بمعرفة رد المخابرات المصرية التي تطلب منه الموافقة علي الفور ليتحول إلى جاسوس مزدوج.

أستمر عمل عابد الناجح في خداع الموساد حتي سقط بوشاية من "جيورا زايد" وهو أحد العناصر المهمة داخل الموساد، فيتم القبض عليه ويلقى بالسجون الإسرائيلية.

وبالرغم من أن قصص الجاسوسية دائما ما تثير الجدل كونها تتعرض لقضية وطنية شديدة الحساسية، إلا أن ما صاحب المسلسل كان غريبا وزاد عن الحد بعد أن تم منع عرضه العام الماضي، وطالبت جهة أمنية "لم يعلن عنها" بعدد من التعديلات كان أبرزها تغيير أسمه والتأكيد على ان أحداثه كاملة من وحي الخيال، يثير الريبة.

الغريب أن منتج المسلسل "هشام شعبان" فجر مفاجأة عندما أعلن أن القصة بالفعل رواية خيالية وليست حقيقية ولا علاقة لها بملفات المخابرات العامة المصرية، وكل ما ورد بها لا يمت للواقع بصلة، وأن اسباب تغيير الأسم من "كنت صديقا لديان " الي "عابد كرمان"، جاء بعد مشاورات مع فريق العمل كون الشخصية المحورية للأحداث هي البطل عابد، وأن اسم الشخصية الرئيسية سيكون معبرا بشكل افضل!!.

وعلى النقيض جاءت تصريحات المخرج نادر جلال الذي أكد أنه تعرض لضغوط كبيرة من أجل حذف ما لايقل عن ١٦% من إجمالي أحداث المسلسل، بما فيها كل مشاهد شخصية "موشي ديان" وعدد أخر من الشخصيات العامة التي تعرضت لها الأحداث، وهو السبب الرئيسي لتغيير أسم العمل من "كنت صديقا لديان"، بعد أن اختفت الشخصية المذكورة من الأحداث.

جلال نفى أن تكون أسباب الحذف ومنع عرض المسلسل هو التعرض بالإساءة لأجهزة الأمن الإسرائيلية، كون المسلسل يركز على كيفية قيام المخابرات المصرية بخداع موشي ديان شخصيا، مؤكدا أن مصر أكبر من ذلك، ولا يمكن أن نخشى إسرائيل لهذه الدرجة "نحن لا نتلقى تعليمات من الغير، كما أن هناك عدد كبير من الأعمال الفنية التي تعرّضت للصراع بين المخابرات المصرية والإسرائيلية، ولم يحدث أي اعتراض عليها، والمسلسل تاريخ نقدّمه لجيل لم يعاصر عظمة رجال المخابرات المصرية ومحاولة لتمجيد أولادنا الذين ضحّوا في حرب ١٩٧٣".

المثير أن جلال نفى معرفته بكون الرواية قصة حقيقية أم لا، مشيرا إلى أن الأجهزة الرقابية أنكرت علاقة الأحداث بملفات المخابرات، وهو ما دفع المنتح لنشر عدد من التنويهات في الصحف المصرية تشير إلى أن العمل خيالي لا يستند على وقائع حقيقية.

كل هذا اللغط يدفعنا للتساؤل، ما علاقة كون الرواية حقيقية أم من بنات افكار مؤلفها بالتدخل السافر في أحداث المسلسل وحذف العدد الهائل من المشاهد الذي أشار له المخرج نادر جلال.

ولو افترضنا أن القصة خيالية، وهو احتمال مستبعد كون الراحل ماهر عبد الحميد لم ينشر إلا قصص حقيقية تستند على وقائع فعلية من ملفات المخابرات العامة المصرية، بخلاف أن كل هذا التدخل لا يوحي أبدا بأن القصة خيالية.. فلم نسمع أن فيلم مثل "ولاد العم" الذي تدور أكثر من 70% من أحداثه داخل إسرائيل قد تعرض لمثل هذه الأحداث، أو طالبت جهة ما بتعديل أو حذف على أحداثه.

ثم أن هناك عدد لا بأس به من الأعمال المأخوذة عن ملفات المخابرات العامة المصرية، كان أشهرها وأكثرها إثارة للضجة "رأفت الهجان"، و"السقوط في بئر سبع"، و"الحفار"، قد ظهر وعرض دون أن يثير الزوبعة التي أثار "عابد كرمان".

والسؤال الأهم الآن، بعد الإفراج عن العمل، وقرار إدارجه على خرائط العرض في رمضان المقبل، هل سيتم الإفراج أيضا عن المشاهد المحذوفة التي أكد المخرج نادر جلال أنها في غاية الأهمية لأحداث المسلسل، أم سنشاهد مسلسل ممسوخ ينتمي إلى تلك الفئة التي ينتمى لها (حرب الجواسيس "هشام سليم، منة شلبي، باسم ياخور")، و(العميل 1001 "مصطفى شعبان، نور، أحمد خليل)، سؤال ستجيب عنه الأيام.. أيام رمضان 2011.

Read More

26 مايو 2011

البلطجي والثعبان

مايو 26, 2011
القصة، أو العظة التالية وردتني على بريدي الشخصي منذ أيام.

قرأتها وأنا أبتسم، لأن يوما بعد يوم يثبت المصريين أنهم أكثر شعوب الأرض ذكاء واستيعابا لكل المتغيرات التي تحيط بهم.

واليوم قررت أن أشارككم بها، من باب اللي ياكل لوحده يزور!!

(كان يعيش في احد الاحياء الفقيرة بلطجي اعتاد علي تخويف البسطاء بثعبان كان يربية ويحتفظ بة لتخويف وابتزاز اهل الحي الفقراء بالتلويح باطلاق هذا الثعبان في وجة كل من يجرؤ بالاعتراض علي وجودة بينهم، ولذا كان الاهالي يتقون شرة ويذعنون لما يفرضة عليهم من اتاوات لانة كان الوحيد الذي يعرف كيف يمسك بهذا الثعبان وكيف يستأصل السم منة بحيث لايؤذية.

واخيرا قرر الاهالي التكاتف معا والوقوف سويا امام هذا البلطجي لاجبارة علي الرحيل خارج الحي والابتعاد عنهم وبالفعل تم لهم ما ارادوا ورحل البلطجي، ولكن الثعبان الذي كان يحتفظ بة تسلل خلسة واختبأ، فيما اهل الحي فرحة برحيل البلطجي مشغولين عن خطر وجود هذا الثعبان حرا طليقا بعد ان زاد توحشة لعدم وجود من ينزع السم عنة كما كان يفعل معة سابقا صاحبة البلطجي.

اصبح لايكاد يمر يوم دون ان يسقط احد اهالي الحي صريعا بعقرات الثعبان المفاجئة التي باغتت الجميع حتي انقسمت اراء اهل الحي في كيفية مواجهة هذا الخطر الجديد حتي ان بعضهم طالب بعودة البلطجي مرة اخري طالما انة كان الوحيد الذي يستطيع التعامل مع مثل هذا الثعبان في حين طالب آخرون بمحاولة ترويض واستئناس الثعبان.

اخيرا ذهب الاهالي الي اكبر افراد الحي سنا واكثرهم خبرة وحكمة لطلب المشورة والنصح منة، فكان جوابة اذا اردتم العيش بسلام يجب علي عليكم التكاتف والاتحاد سويا لغلق كل الشقوق والجحور الموجودة داخل منازلكم والتي من الممكن ان يتسلل اليها الثعبان وبذلك تستطيعوا ان تقضوا علية بسهولة عندما يخرج في العراء حين لايجد مكان لديكم يختبئ فية أو جحر يأوية).

القصة رمزية جدا تعبر عن الواقع الحادث في مصر الآن، فلا يخفى على أحد أن كل ما يدور مدبر ومقصود، فلا اخوان ولاسلفيين ولااقباط، الأهم الآن أن ندرك كيف نحمي انفسنا ولا نسقط في المكائد التي تحاك حولنا صباح كل يوم جديد، من أجل مستقبلنا ومستقبل البلد الذي أنزاحت عنه غمة الثلاثين عاما بإرادة الله، وكفاح هذا الشعب المسكين.

اللهم أحمي بلدنا ونور قلوبنا وبصائرنا ونجنا من المصائب والمكائد، وأجعل بلدنا خير بقاع الأرض، آمين يارب.
Read More

25 مايو 2011

لوليتا..!!

مايو 25, 2011
على الرغم من أن عمري الآن يقترب من الثالثة والثلاثين (بسم الله ما شاء الله)، وقد ودعت أيام الدراسة والتحصيل منذ ما يزيد على عشر سنوات.. إلا أنني اليوم وبلا مقدمات تذكرت لمحة من أيام الطفولة والدراسة والأستذكار.

تذكرت اللوليتا!!.

أو لكي أكون منصفا، فقد ذُكرت بها أثناء نقاش طويل مع عدد من الأصدقاء على موقع التواصل الأجتماعي (فيس بوكFaceBook ).

تلك القطعة المثلجة المصبوغة طعما ولونا، والمعبأة في كيس بلاستيك مستطيل رفيع، فلا هي أيس كريم تهفو نفسك إليه، ولا هي ماء مثلج يروي عطشك، وإن كانت تحتفظ لدى كل من عاصرها بذكرى طيبة عن الأنتعاش المقترن بإحساس القشعريرة حال أصطدام أسنانك بمذاق الثلج في نهار صيف شديد الحرارة.

لم تكن اللوليتا، التي كنا نشتريها بعشرة قروش، تحمل أي فائدة تذكر سوى الحصول على إحساس بالإنتعاش، إن لم يكن لها أضرار أيضا كون المواد الأساسية المُصنعة منها بالأصل إصطناعية بالكامل.

نكهات الفراولة والمانجو والليمون، والوان تلتصق بلسانك بعد أن تنتهي منها لعدة ساعات!، ومع ذلك كانت اللوليتا تحتفظ بمكانة رفيعة لدى كل أطفال جيل الثمانينات والتسعينات.

في المرحلة الأبتدائية والأعدادية، كان "كانتين" المدرسة يئن من الطلب المتكرر على اللوليتا، تنفذ فور بدء الفسحة، واللي ما يلحقش ذنبه على جنبه.

دعك من أيام الأمتحانات التي عادة ما كان يتم حشرها بحيث نؤدي ما بين أثنتين إلى ثلاث مواد في اليوم، بينهم فسحة من الوقت، كانت تكفي بالكاد لتناول سندوتش، وستيك لوليتا.

تذكرت أمتحانات الشهادة الأبتدائية، ووقوف والدتي خارج أبواب المدرسة تنتظر أنتهائي من الأمتحان لتصحبني إلى المنزل، صراخ الأطفال والركض في الفناء.. والكانتين المغلق.

"ماما ممكن تشتريلي لوليتا من عمو اللي ع الناصية!!".
Read More

24 مايو 2011

تعالوا نلعب كاميليا وعبير..!!

مايو 24, 2011
بعد نحو أسبوعين على أحداث "حي إمبابة" التي راح ضحيتها نحو 15 قتيل، وأصيب أكثر من 250 شخص، بسبب أنباء عن احتجاز كنيسة مارمينا لسيدة مسيحية (عبير) أشهرت إسلامها وتزوجت من مسلم، تجمع اليوم الثلاثاء 24 مايو 2011  عدد من المحامين، أمام محكمة مجلس الدولة للمطالبة بسرعة إصدار الحكم بالإفراج عن كاميليا شحاته زوجة كاهن دير مواس التابع لمحافظة المنيا، التي يصر الجميع فيما عداها على أنها مسلمة!!.

وطالب المحامين القضاء الإدارى بإلزام الكنيسة الإفراج عن كاميليا، وباقى المسلمات المحتجزات بالكنائس المصرية، بعد أن ترددت العديد من الأنباء التى تؤكد اعتناقها الدين الإسلامى (برغم نفيها شخصيا للأمر على الهواء مباشرة عبر إحدى القنوات المسيحية).

والسؤال الذي يطرح نفسه، هل نحن كمسلمين فى حاجة إلى عبير أو كاميليا أو وفاء لكى نقتنع بأننا على الدين الصواب؟، وهل المسيحين فى حاجة إلى كاميليا وغيرها لكى تطمئن قلوبهم إلى الصليب؟.

اشعر وكأن الأمر مرتب ومعد بحيث تشتعل الأمور كلما خفتت النار، فأحداث امبابة أشتعلت فجأة بلا مقدمات بعد ساعات من قرار حبس العادلي على ذمة قضايا التربح والكسب غير المشروع مساء الخميس 5 مايو، واليوم تظهر القداحات ورائحة البنزين مجددا بعد نبأ تقديم مبارك ونجليه وصديقه المقرب حسين سالم لمحكمة الجنايات بتهم قتل المتظاهرين والتربح واستغلال النفوذ.

وكأن التاريخ البغيض يعيد نفسه، ونحن نأبى التعلم من الدروس، وبمنتهى الإصرار!!

شخصيا، مقتنع تماما أن إلصاق تلك الأحداث بما يسمى الفتنة الطائفية أمر عار عن الصحة، لأن الفتنة الطائفية لو وجدت في مصر، ستقضي على الأخضر واليابس.

كل أحياء ومحافظات مصر بلا استثناء، يعيش فيها مسلمين ونصارى جنبا إلى جنب منذ وعت أعيننا على هذا العالم الذي صبغه الرئيس المخلوع وحاشيته بلون الدم، والأحتقان.

هم وحدهم تحكموا في "البعبع"، يلوحوا به في الوقت الذي يشعرون فيه بفقدان السيطرة على الجموع، فتقشعر أبداننا ونتراجع خطوات للوراء، مفسحين المجال أمامهم ليعيثوا في الأرض، ومع ذلك لم نتعلم، المخلوع وحاشيته خلف القضبان، ونحن عاجزون عن مواجهة الدسائس التي يرسلونها تباعا للوقيعة فيما بيننا.

تعالوا نلعب كاميليا وعبير ووفاء ورغدة، واللي يلحق أخوه يولع أول عود كبريت!!.

ولأننا شعب عاطفي جدا، تبادلنا أعواد الثقاب بكل محبة، وبدلا من التكاتف في وجه المؤمرات التي تُحاك سرا وعلنا، بدأنا نتآمر على انفسنا وسط غياب تام للعقول.

الدكتور محمد سليم العوا يرى أن مثل هذه القضايا ما هي إلا فساد أخلاقي يستعملها المتلبسون بالدين في مظاهراتهم وصلواتهم، فالفتنة التي حدثت بين المسلمين والمسيحيين خطأ عظيم ووضع شاذ.

ناهيك عن كم المكائد التي أصبحت تحاك ليل نهار لتدمير الأستقرار المصري بعد أنتصار الثورة، فأكبر أعدائنا، أقشعر بدنه بعد توحد الملايين، وعودة الدور المصري لمكانه الطبيعي في المنطقة بعد دعم القضية الفلسطينية بتوقيع المصالحة وإعادة فتح معبر رفح بشكل دائم.

إذن الطبيعي أن يتضاعف الجهد الصهيوني لتفرقة التوحد المصري خلف السعي لمستقبل أفضل، وما أيسر من اشعال نيران الفتنة.
Read More

23 مايو 2011

أم الفيل.. ع المنديل

مايو 23, 2011 0
لا يزال بعض المتحولين، والمتلونين يصرون على استغفالنا بمنتهى السذاجة، وثقل الظل.

الممثل أو (المؤدي) طلعت زكريا أكد أنه لا يعرف السبب في تأجيل فيلمه الجديد (الفيل في المنديل)، الذي كان مقرراً أن يبدأ عرضه الأربعاء الماضي 18 مايو، قبل أن يقرر منتجه محمد السبكي تأجيله لأجل غير مسمى.

وقال طلعت (الذي ظهر قبل يومين من إعلان سقوط الرئيس المخلوع حسني مبارك، على فضائية مودرن كورة مع الإعلامي أحمد شوبير متهما المعتصمين في ميدان التحرير بممارسة الجنس وتعاطي المخدرات!!) أن تأجيل عرض فيلمه الجديد لا علاقة له بموقفه من ثورة 25 يناير.

وعاد طلعت لأستفزاز المصريين بالتأكيد على أن تصريحاته أثناء الثورة، لم يكن يقصد بها الإساءة للشباب الذي غير وجه مصر العابس منذ ثلاثين عاما، وإنما كان يصف به ممارسات (وإن قلت) تسيء لمظهر الثورة وأهدافها، بحسب تصريحاته لجريدة الشروق.

وأكد زكريا أنه لم ينكر يوماً أن مبارك كان حاكماً فاسداً، لكنه فقط كان يتعاطف معه إنسانياً خصوصاً أنه قابله وجهاً لوجه.

ونسي السيد زكريا أن يذكر صراحة، أن مبارك عالجه على نفقة المصريين الذين وصفهم بالشذوذ وومارسة الرذيلة وتعاطي المخدرات.

مستخدمو الفيسبوك بدورهم لم ينسوا ما فعله زكريا وغيره ممن حاربوا الثورة بضرواة قبل نجاحها، ثم أعلنوا أنهم أول من تنبأ بها فور سقوط المخلوع.

ودشن عدد من مستخدمي شبكة التواصل الأجتماعي الأشهر على مستوى العالم عدد كبير من الصفحات الداعية لمقاطعة فيلمه الجديد، كان أشهرها (قاطعوا الفيل في المنديل - فيلم طلعت زكريا الجديد)، (أم الفيل على الدرفيل)، داعين لوضع لافتات أمام دور العرض تذكر بما فعله وقت الثورة حتى يكون عبرة لغيره ممن أهانوا ثورة التحرير.

واستمراراً للحملات الداعية لمقاطعة أمثال (المؤدي) طلعت زكريا من المتلونين أقام أحد المحامين دعوى قضائية طالب فيها بوقف عرض الفيلم، معتبرا أنه يمثل إهدارا لدماء الشهداء وبمثابة تحد لشباب ثورة 25 يناير الذين استردوا كرامة مصر وحرروها من الظلم والفساد.

بقي أن اذكر أن زكريا الذي قفز في أيام الهوجة لمصاف النجوم بلا رصيد حقيقي من الأعمال الفنية، فهو لم يقدم دور البطولة سوى في ثلاث أفلام (طباخ الرئيس – قصة الحي الشعبي، وحاحا وتفاحة) والأفلام الثلاثة غنية عن التعريف بما تحمله من إسفاف وتفاصيل.

آه في حاجة كمان
الفيل في المنديل تأليف طلعت زكريا يا جماعة.. يبقى لينا حق نقول أم الفيل ع المنديل ولا لاء!!

اتفرجوا بقى على التريلر بتاعه يمكن تفهموا اللي أنا مفهتموش

بقى دي افلام بالذمة؟

Read More

22 مايو 2011

عم حسين

مايو 22, 2011 0
عرفت عم حسين حنفي (أقدم مصوري النادي الأهلى) بصفة شخصية إبان فترة عملي داخل النادي، بوصفي المسئول عن إدارة الموقع الرسمي (ahlyegypt.com) في الفترة من مارس 2008، وحتى نوفمبر 2009.

عرفته رجل مرح، برغم معاناته في الكثير من الأمور مع مسئولي المركز الإعلامي للنادي، يبتسم في وجهك.. يصر على أن يضحكك بنكاته المتوالية.

لم أسمع أو أرى طوال تواجدي بمقر النادي بالجزيرة، أن عم حسين قد تسبب في أي مشكلة، أو أغضب لاعب أو مسئول، أو حتى عضو (كبير أو صغير).

بالعكس كان عم حسين مصدر بهجة يبحث ويسئل عنه الجميع، لماذا تأخر، أين هو الآن.. هل سيأتي اليوم؟.

أسئلة كثيرة، ومكررة، خاصة في الأيام التي كان يرافق فيها فريق كرة القدم لتصوير مباراة داخل أو خارج القاهرة، على نفقته الخاصة!!

نشئت بيني وبين عم حسين علاقة صداقة، وكان غالبا ما يفاجئني (كعادته مع جميع العاملين بالنادي) بصورة فوتغرافية، وكم سعدت بحضوره ليلة عقد قراني (بمشيخة الآزهر) رغم الطقس السيء يومها.

توفي عم حسين بعد صراع قصير مع المرض يوم الأربعاء الماضي 18/ مايو 2011، وعرفت بنبأ وفاته بالمصادفة البحتة من صديق مشترك.. فاللهم أرحمه وأعف عنه وأسكنه فسيح جناتك.

فيديو لتأبين عم حسين اذاعته قناة النادي:


اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله.. ووسع مدخله.. واغسله بالماء والثلج والبرد.. ونقه من الذنوب والخطايا.. كما ينقا الثوب الابيض من الدنس

اللهم ابدله دارا خيرا من داره.. واهلا خير من اهله.. ونجه من عذاب القبر.. ومن عذاب النار

اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه.. وان كان مسيئا فتجاوز اللهم عن سيئاته

اللهم انقله من ضيق اللحود.. ومواطن الدود.. الي جنات الخلود.. في سدر مخضود.. وطلح منضود.. وظل ممدود.. وماء مسكوب.. وفاكهة كثيره لا مقطوعة ولا ممنوعة.

اللهم ارحمه تحت الارض.. واستره يوم العرض.. ولاتخزه يوم يبعثون.. يوم لا ينفع مال ولا بنون.. الا من اتي الله بقلب سليم

اللهم اجعل عن يمينه نورا.. وعن شماله نورا.. ومن امامه نورا.. ومن خلفه نورا.. ومن فوقه نورا.. ومن تحته نورا.. يانور السموات والارض

اللهم شفع فيه نبيك محمد.. واحشره تحت لوائه.. واسقه من يده الشريفة.. شربة هنيئة مريئة.. لا يظمأ بعدها ابدا

اللهم ثبت لسانه عند السؤال.. اللهم البسه بالقرأن الحلل.. واسكنه به الظلل.. واسبغ عليه من النعم واجعله عند الجزاء من الفائزين.. اللهم اجعل القرأن لذنوبه ممحصا.. ومن النار مخلصا.. ومن الجنة مقربا

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار ياعزيز ياغفار

اللهم وسع قبره ونوره وأجعله مد بصره

وصلي اللهم علي نبيك محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
Read More

افكار سخيفة

مايو 22, 2011 0
تُلقي الموسوعة الإليكترونية الأشهر (ويكبيديا) الضوء على مفهوم كلمة "فكرة" فتقول أنها:

الفكرة (اسم مرة - جمعها فِكَر) وهي كل ما يخطر في العقل البشري من حلول أو اقتراحات أو تحليلات.

أي أن الفكرة هي نتاج تفكير، والتفكير هو أحد أهم مميزات المجتمع البشري، فقدرة الإنسان على توليد الأفكار تترافق مع قدرته على الاستنتاج والتعبير عما يجول في نفسه.

والأفكار هي ما يولد المصطلحات التي تشكل أساس أي نوع من أنواع المعرفة سواء كانت علوم - فنون أو فلسفة.

ومن ناحية آخرى، تُعرف الأفكار بأنها مجموع العوامل التي يكتسبها الفرد طوال حياته، فالإنسان هو مجموعة من الخواطر والمعتقدات التي تتحول لسلوك ومنها تتبلور الشخصيات الإنسانية المختلفة، مابين عدواني وأنطوائي ومغامر.. الخ.

وتعتمد قوة الفكرة التي من الممكن أن تؤثر في حياة الإنسان على مبدأ الخبرة الانفعالية في حياة الفرد.

والإنسان العاقل هو القادر على الإستفادة من كل الأفكار التي يتعرض لها ويمر بها، وبالأخص تلك التي تمس جانبا مؤلما، فالقوي هو الذي يتحكم في مدى تأثير الأفكار على حياته، ويمكنه تطويعها لا الإستسلام لها.

وبعدين.. إيه السخافة دي.. عاوز إيه يعني؟
آها.. هذا هو بيت القصيد.. سنضم كل المقدمة السابقة، مع تلك الكلمة السحرية “السخافة”، وهي مصطلح أو وصف لسلوك بشري غير محبب للبعض، يُطلق عليه العامة “أستظراف”..

ببساطة أنا أطرح هنا أفكاري السخيفة اللحظية.. عن موضوع أو شيء ما، سأقوم بتجديده كل فترة.

واللحظية هنا المقصود بها.. التي لا تستغرق وقت للتفكير، يعني بالبلدي (أعتبر أنك ف أمتحان وداخل تكُب اللي في دماغك على ورقة الأجابة)..

وسأبدأ بهذا المصطلح اللطيف "الزواج"
- إيجار الشقة وفواتير النور والمية والتليفون
- الفسح
- طن الأسمنت “وقت توضيب مسكن الزوجية”
- صراخ الثالثة فجرا “مش عارف ليه الميعاد ده بالذات اللي بيحلى فيه للنونو يعيط”
- أسعار البامبرز
- أسعار الكشري

إذا أردت المساهمة بفكرة سخيفة فأضف تعليق!!
Read More

21 مايو 2011

هل فقدت الثورة وزير خارجيتها، أم فازت جامعة الدول العربية بـ (صلاح الدين) القرن الحادي والعشرين؟

مايو 21, 2011
أتحدث عن د. نبيل العربي بالتأكيد، فمن غيره أستحق لقب وزير خارجية الثورة!!

الأسبوع الماضي شهد واحد من أكبر اللوغاريتمات المصرية في تاريخها الحديث؟، فبعد أسابيع من الدفع بأسم د. مصطفى الفقي (عضو مجلسي الشعب والشورى سابقا، وأحد رجال النظام الساقط "عمل سكرتيرا للرئيس المخلوع مبارك للمعلومات بين عامي 1985، 1992") إلى صدارة الترشيحات لخلافة عمرو موسى على مقعد رئاسة جامعة الدول العربية، إذ يستعد الأخير لخوض أنتخابات الرئاسة المصرية 2011.

فجأة وأثناء جلسة التصويت الحاسم للإختيار بين الفقي وعبد الرحمن العطية (القطري)، تم تعليق الجلسة، وعقد اجتماع مغلق بين ممثلي الدولتين (مصر وقطر) أنتهى بسحب المرشحين، والدفع بأسم د. نبيل العربي ليتم اختياره بالإجماع!!.

وجرت العادة عبر ستة أمناء للجامعة العربية كان آخرهم عمرو موسى، أن يحدث توافق عربي حول المرشح المصري باستثناء الفترة من 79 إلى 90 التي تولى فيها الشاذلي القليبي (التونسي) أمانة جامعة الدول العربية، إلا أن هذه المرة كانت الأولى التي تشهد تنافساً مصرياً قطرياً بين الفقي والعطية دون أن ينسحب أحدهما لصالح الآخر، وفي ظل هذه المنافسة لم يتمكن أحد المرشحين من الحصول على النسبة اللازمة لحسم المنصب وهي ثلثي الدول الأعضاء بالجامعة، أي موافقة 15 دولة بعد تجميد عضوية ليبيا، فقد حصل الفقي على 12 صوت، والعطية على خمسة أصوات.

وقالت مصادر دبلوماسية بالجامعة العربية أنه كان من المتفق عليه بين الجانبين المصري والقطري هو الدفع بمرشح مصري بديلاً عن الفقي في حالة ما لم يحصل هو أو منافسه القطري على النسبة المشار إليها لحسم المنصب، الأمر الذي حدث بالفعل ومعه دفعت مصر بالدكتور نبيل العربي.

لا أنكر سعادتي بسقوط الفقي، لا سيما وأنه لم يكن ليقدم أي جديد تماما كسلفه الطامع في رئاسة مصر (عمرو موسى)، والذي أكد أنه في حال فوزه بمقعد الرئاسة سيلتزم بسياسة الرئيس المخلوع خارجيا!!.

لكن في الوقت نفسه جاء الخبر ليطرح تساؤلا شديد الأهمية، عن مخزى التمسك المصري بجامعة الدول العربية (هلامية الدور)، والتضحية بأول وزير خارجية يرفع الشأن المصري فوق المصالح الشخصية منذ ثلاث عقود.

" نبيل العربي الذي لم يمض على توليه حقيبة الخارجية أكثر من شهرين (تم تعيينه في 7 مارس 2011، وأسندت إليه مهمة قيادة جامعة الدول العربية في 15 مايو 2011 ) نجح خلال تلك الفترة الوجيزة في:

- حل أزمة المصريين العالقين على الحدود التونسية النازحين هربًا من عمليات القتل التي ترتكبها كتائب القذافي في ليبيا.
- حل أزمة المهندس المصري المحتجز في سوريا بتهمة الجاسوسية والإفراج عنه.
- المساهمة في نجاح المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، بعد شقاق دام أربع سنوات!!.
- البدأ في إجراءات إعادة العلاقات المصرية الإيرانية.
- التمهيد لحل أزمة مياه النيل عبر إجراء اتصالات قوية مع دول الحوض كان لها نتائج إيجابية ملحوظة.
- زيارة الفاتيكان لتهدئة وتلطيف الأجواء التي لم تكن كلها إيجابية خلال الفترة الماضية.
"


إضف إلى هذا منهجه شديد القوة والوضوح في التعامل إعلاميا مع العدو الصهيوني، بعد أن اتخذ قرارا (يعتبر أسطوريا) بإعادة افتتاح معبر رفح بشكل دائم من أجل تخفيف الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، ومد أهالي القطاع بكامل الإحتياجات الإنسانية، ما اعتبرته إسرائيل (على لسان سيلفان شالوم الرجل الثاني في الحكومة الإسرائيلية "تطور مقلق"، مشيرا إلى أن على بلاده الاستعداد لإستيعاب التغييرات الكبيرة في مصر وعلى المستوى الإقليمي!!.

كما هاجم العربي اتفاقية تصدير الغاز الموقعة بين مصر وإسرائيل مشيرا إلى أنها اتفاقية تجارية يختص بها وزير البترول المصري يمكن تعديلها خاصة بند الثمن لتتناسب مع الاسعار العالمية للغاز ، سواء بقوة قاهرة مثل ثورة الخامس والعشرين من يناير أو بدونها.

وأكد العربي في عدة تصريحات أن مصر لها وزن كبير ودور تاريخى مهم وإسهامات فى جميع المجالات الدولية وليس فقط فى العالم العربى ومحيطها الأفريقى. ولا يليق أن تتسم سياساتها الخارجية والمواقف التى تتخذها بالارتجالية أو بمخالفات جسيمة لقواعد أساسية فى القانون الدولي، مؤكدا أن أسلوب العمل في ظل نظام الرئيس المخلوع كان يتسم بالعشوائية!.

كل تلك النتائج الإيجابية التي جرت على ارض الواقع في الفترة القصيرة جدا التي تولى فيها د. نبيل العربي حقيبة الخارجية، تجعلنا نتسائل بشدة.. هل للأهتمام المصري بمنصب شرفي كرئاسة جامعة الدول العربية له ما يبرره، في ظل الحاجة الماسة لإستمرار العربي وزيرا للخارجية؟

الإجابة عن هذا السؤال.. يملكها د. نبيل بنفسه، فهو بقيادته لـ 22 دولة أعضاء في الجامعه، سيجيب على السؤال الهام، وغيره من الأسئلة عن الدور الحقيقي المفترض أن تقوم به الجامعة في المنطقة إقليميا، وعلى الساحة الدولية أيضا.

فمنذ أنشئت الجامعة في الثاني والعشرين من مارس 1945، وحتى تاريخه.. لم يكن للقمم المتكررة سنويا بالتبادل في عواصم الدول الأعضاء، أي تأثير يذكر على المشاكل التي يعاني منها العرب، فلا أنتهت مشاكل القدس المحتلة، ولا الجولان، وتفاقمت أزمات الجنوب والشمال السوداني، وليبيا تشتعل بحرب أهلية، واليمن وسوريا والبحرين تعاني من إنشقاق داخلي قد يقود إلى كارثة، والجامعة تكتفي بإجتماعات وتنديد وشجب، وقرارات هلامية مصيرها الأدارج.

التحدي الذي ينتظر د. نبيل العربي في هذ المنصب كبير للغاية، فهو مطالب بتفعيل دور لكيان متهالك، أشبه بـ "خيال مآته" وجوده لا يقدم ولا يؤخر.

مطالب بجمع الشمل العربي على كلمة واحدة، لها قوة على أرض الواقع، ولا تكتفي بقرارات واجتماعات قمة تنتهي على لا شيء.

فهل يمكن أن نسمع في القريب عن السوق العربية، والعملة الموحدة، وجيش الدفاع المشترك، وفتح الحدود، ومثلها من الأحلام التي ظلت تراود العرب ليروها تتحقق واحدة تلو الآخرى أوروبيا، بينما نكتفي بالمشاهدة والحسرة.

هل يمكن أن يكون د. نبيل العربي هو (صلاح الدين) القرن الحادي والعشرين، فيجمع العرب خلف لواء واحد وكلمة تهتز لهيبتها دول العالم، وتعمل لها ألف حساب.. ومحليا، هل تتراجع الإيجابيات التي تحققت في عهد وزير خارجية الثورة، أم يسير سلفه "الذي لم يُكشف عن اسمه حتى الآن" على نفس خطاه؟
Read More

18 مايو 2011

عن الثورة اللي خربت البلد.. والمؤسسات العليا!!

مايو 18, 2011 0
بإعتبار أنني أقيم في حي يجمع الطبقتين (الفقيرة والمتوسطة)، وبحكم أنني لا أمتلك سيارة حتى هذه اللحظة، وترفض والدتي وزوجتي مجرد مناقشة فكرة أن أقتني دراجة نارية أو حتى (بسكلتة)، فأنا أعتمد على وسيلتي مواصلات لا ثالث لهما.

مترو الأنفاق، أو النقل العادي بما يشمله من (ميكروباص – أتوبيس – ميني باص "أبو جنيه ونص")، وكلها وسائل تفرض عليك، أو ترغمك إن شئنا الدقة على الأحتكاك الدائم بالطبقتين المذكورتين أعلاه، إن لم يكن التلاحم التام!!.

ولو بدأنا مقارنة بين هذه الوسائل، سنجد أن المترو (برغم أعطاله والزحام الذي لا يطاق في فصل الصيف) يبقى متفوقا بلا منازع على قرنائه، لا سيما وأنه في الأحوال العادية يقطع المسافة بين مكان عملي ومنزلي، في وقت لا يسمح بتطور أي نقاش أو مناظرات إنسانية، وحتى لو حدث، فيمكنك ببساطة أن تبتعد عن مكان النقاش، أو تغادر العربة كلها في أقرب محطة لعربة آخرى.

أما الأتوبيس، والميكروباص، فكلاهما لا أستخدمه إلا في رحلات قصيرة المسافة جدا، من مكان عملي لأقرب محطة مترو، على سبيل المثال، وهي مسافة أيضا لا تسمح بإي أحتكاكات بشرية.

وعلى العكس، يأتي السيد المبجل "الميني باص الأخضر أبو جنيه ونص) متفردا وعبقريا بلا حدود!!

فمخترعي هذه المواصلة والمسئولين عنها داخل مصر، تفننوا في إزعاج الركاب بكل الوسائل الممكنة، بداية من سائقين لا يعرفوا عن المهنة إلا دواسة الفرامل و"العربية فاضية جوه ياكباتن"، ومرورا بالعربات الضيقة التي يتم حشوها حشوا بعشرات البشر الراغبين في اللحاق بمصالحهم، وأنتهاء بالإعتماد على طريقة "ودنك منين يا جحا" في خطوط السير المعتمدة، والتي تتسبب في إعطاء الوقت كل الوقت لإي تلاحم بشري أن ينضج ويتم طهوه بكل اريحية!!.

والقصة التي حدثت معي كانت في أحد أيام عودتي إلى المنزل، فلسوء حظي لم أجد أمامي إلا "المحروس" ليعيدني بعد يوم عمل شاق، والمفترض أن المسافة بين المكانين (العمل والمنزل) لا تستغرق أكثر من ساعة أو ساعة وربع عشان تبقى المسئلة مبحبحة، لكن السيد المبجل يقطعها في ساعتين ونصف، وقد يتطور الأمر لثلاث ساعات كاملة!!.

بدأت الرحلة بالموال المعتاد عن الزحام و"وسعوا للناس على الباب يا جماعة العربية فاضية جوه"، مع أنها كانت علبة سردين، ثم فجأة وبلا مقدمات بدأ نقاش حاد بين اثنين من الركاب عن الثورة والعيال السيس اللي عملوها، والخراب اللي حل على البلد!!.

النقاش تطور وتعاظم عدد المتنحارين ليشمل كبار سن، وسيدات، وطبعا الأخ السواق.

"يا جماعة لازم نفهم أن فيه مؤسسات عليا ورا اللي بيحصل دلوقت ف البلد، أنتوا فاكرين البنت اللي طلعت في قناة المحور وقالت انها ادربت على قلب نظام الحكم، وكانت بتاخد فلوس، لازم نفهم بقى ونحس بالخطر.. البلد بتضيييييييييييع يا جدعان"

"على فكرة يا مدام البنت اللي بتقولي عليها دي طلعت صحفية، والموضوع كله كان فبركة"

"ألا قولي يا اسطى.. سمعنا أن التذاكر هترخص لجنيه بدل جنيه ونص"

"يا راجل.. هي الحداية بترمي كتاكيت"

"الشرطة لازم ترجع تاني يا جماعة.. البلد باظت والثورة دي خربت الدنيا، الواحد بقى خايف ينزل بنته ولا مراته!!"

"بعد اذنك يا حاج.. الشرطة كلهم (....) ولاد (....) ومينفعش نتزللهم بعد اللي عملوه ف اخواتنا، ده أنا كل ما اشوف عربية امن مركزي بيبقى هاين عليا احرقها باللي فيها"

هذه عينة من بعض المناقشات التي دارت فوق رأسي ذلك اليوم، أغلبها وإن يكن كلها ينم عن افتقار شديد لأبسط قواعد المناقشات، أن تحترم رأي الغير حتى يُحترم رأيك.

كل المتناحرين/ المتناقشين فقدوا الرؤية السليمة لأسلوب النقاش العلمي الذي ينبغي أن يتسم بالهدوء، وإتاحة الفرصة والزمن أمام الآخرين للتعبير عن آرائهم وافكارهم.

كلهم بلا استثناء كان يتكلم في توقيت واحد، وبكل ما اوتي من عزم صوتي وحنجوري.

يالهوي على وداني.
صحيح أنني وغيري من الركاب لم نشترك، ليس لقلة وعي أو رغبة في البقاء بجانب الحيط أو حتى لخوف من تطور تبعات المناقشة (وهو بالمناسبة ما كاد يحدث بالفعل)، أنما لأن الوضع لم يكن يسمح بالمزيد من هذا العك والبرررررررررررم والسمك لبن تمر هندي.

أرجو من كل مرتادي المواصلات العامة بإختلاف أنواعها أن يترفقوا بأمثالي.
من حقي أن أعود لمنزلي في وسيلة مريحة لايصيبني بسببها صداع مزمن ورغبة عارمة في الهجرة إلى بوركينا فاسو.

أرجوكم.. ترفقوا باخوانكم.. وكل واحد يحط لسانه ف بقه ويبطل يفتي.
Read More

كأنك مفيش "أحمد فؤاد نجم"

مايو 18, 2011 0
أشعار: أحمد فؤاد نجم

كأنك مفيش ..
برغم إن صورك فـ كل الدواير
وكل المداخل وكل المحاور
ومليا الشوارع على كل حيط ..
مطنش علينا وعامل عبيط ..
كأنك مفيش ..
***
يا فرحة قلوبنا رئيسنا ظريف ..
فُكهي ..
إبن نكته ودمه خفيف
فـ عهدك سيادتك فَرَشنا الرصيف
وآخر مُنانا الغُموس والرغيف
وكل أمَّا تُخنُق ندوَّر ..
مفيش !!
***
مسيِّب علينا عصابة حبايبك
فضايح وسرقة ونهب بسبايبك
مابين حزب نجلك .. وهانم جلالتك
وجيش الغوازي إللَّي داير يجاملك
وناملك وقاملك .. وحارسك وأمنك
شبعنا مهانه .. شبعنا لطيش ..!
وأنت .. مفيش !!
***
باعونا فـ حضورك ..
ببركة عِبـيدك وغالي وسرورك
باعوا الأراضي .. وكل المصانع
وباعوا البنوك ..
وقدَّام عِنيك .. صوتنا إتـنبح ..
ننادي عليك ..
إلحق يا ريس : ده باعوا الحديد !!
وأنت منشِّف دماغك عنيد !!
.. كأنك مفيش !!
***
دوشتوا دماغنا ” بجمال ” طلعتك
ومن يومها وإحنا عَبـيد حضرتك
ما تزعلش إني مواطن أبيح
ورافض كلابك فـ شعبك تطيح
فسادهم يا ريِّس واضح .. صريح
قوم بينا صلّح وفتَّش .. وثور
ح نكتب تاريخك ياريِّس بنور
مش تبقى عايش كأنـَّك مفيش !!
***
ورحمة أبوك .. مادام أنت قاعد
عيب لمَّا عُصبة نَـوَر يسحبُوك
م تُقبض عليهم .. م تقطع إيديهم ..
م تعمل عليهم يا ريِّس شاويش
بدل م انت ساكت وقاعد مفيش
***
ياريس علىّ الطلاق تعبانين !!
ياريس علىّ الحرام كفرانين !!
صبرنا سنين ..
سيادتك مسلطن
وشعبك وناسك بتاكل مسرطن
وتشرب مجاري وميت سم هاري ..
ومش دريانين !!
ما تنهض يا ريس تلم الديابه ؟!!
ده شعبك غلابه ..
ومليان طيابه ..
وهوَّ الشفاعة ف يوم الحساب
وهما البطانة الحُثاله الكلاب
ما يملاش عنيهم غير التراب
وليهم ضوافر
وميت ألف ناب
وواقفين لشعبك ورا كل باب
لإمتى ح تسكت وليه الغياب ؟
ده ياما ممالك طواها التراب
حياتنا ياريس تعب فوق عذاب
يا ريس ” شريفك ” ماهوَّاش شريف !!
” نظيفك ” يا ريس ماهوَّاش نظيف !!
وحتى ” حبيبك ” ماهواش حبـيب !!
وأنا غصب عني .. خلاص إستويت ..
بـ غـُلبي إنحنيت ..
وطلعان عنيا .. وصعبان عليا
بحسبة بسيطة ومن غير خريطه ..
وكونك مفيش .. لقيت متساويش
ومش فارقه أعيش ..
نويت أشتكيك للِّي فوقي وفوقك
وأصلي الفرايض ..عسى يفـُك طُوقـك
قالولي إللي يسجد عدو النظام !!
حاولت أحكي حالي ..!!
قالولي الحكاوي نميمة وحرام !!
فكرت أكتب ..
لقيتكم سيادتك منعتوا الكلام !!
فقررت أحلم ..
هاحلم سيادتك وأفُك اللِّجام
ولو مش هيعجب سيادتك يا فندم
وصِّي العساكر .. تاخُدني أمَّا انام !!
***
حلمت إني شعب ..!
حلمت إني شعب ومصلوب بطولي
على أرض سمرا
ودمي بينـزف ومليان جروح
وفوق صدري جمرة
يميني مربّط على أرض طابا
شمالي ممسمر فـ “أولاد علي”
ورجلي على جزع نخلة فـ “حلايب”
ومرتاح براسي على حِجْر مصر
وشوفتك ياريس ..كأنك ولي ..
كأنك نبي ..
فـ إيدك عصاية وليك معجزات
وانا فـ جنَّه خضره .. وتحتي جداول ..
ومن فوقي نور .. وريحة بخور ..
همست ف ودانك بآخر وصيّة :
إنسى إللي فاتك ..
هننسى الأسية .. !!
أمانه عليك ..
حُط الوطن جُوَّه نِنِّي عينيك
كرامة عيالنا أمانة ف إيديك
بحق إللي بينّا يا ريِّس وبـينك
وحَق اليَمِين و” الكتاب ” فى يمينك
بحق الشهيد .. إللي رافع جبينك
وجيش إنتصارك فى يوم العبور
وجيل حُر طالع .. وعدته بدور
لملم عيالك .. وجمَّع فـ مالك
وإسحب ” جمالك ” وسيبنا وغور

تحديدا لا أعرف ما ذكرني بهذه الأشعار الرائعة، قد أختلف أو أتفق مع العبقري (أحمد فؤاد نجم) في طريقة اختياره لألفاظ آشعاره، لكنني حتما مثل كل من يقرأ له، نشعر بألم شديد مع كل حرف.. لأن هذا الرجل لا يستخدم القلم في الكتابة، أنما يستخدم روحه وقلبه.
Read More

17 مايو 2011

مبارك وخطاب العفو.. ربنا يرحمك من إيدينا!!

مايو 17, 2011 0
من خطأ إلى آخر يسير الرئيس المخلوع على خط مستقيم لا يحيد عنه، وقد تحول (بقدرة قادر) إلى قطار لا يعرف التوقف أو التفكير السليم.

لا أذكر لمبارك في تعامله مع ثورة الخامس والعشرين من يناير أي حسنة، اللهم إلا الخطاب الثاني الذي نجح في إقناع الملايين أنه (غلبان وملهوش دعوة وعاوز يموت هنا)، قبل أن تفسد موقعة الجمل في اليوم الثاني للخطاب مباشرة، كل نقاط التعاطف التي ربحها بالتحايل والتمثيل.

في خطابه الثالث والأخير، وتصريحاته لقناة (abc)، ثم في التسجيل الصوتي (عقيم الأهداف) الذي ندد فيه بمن يهاجمون سمعته وسمعة أسرته وتوعد بملاحقة كل من فعل قضائيا.. كان الرئيس المخلوع أشبه بسلحفاة لا تعي أن السباق مع الأرانب قد انتهى، بل ويستعدون للسباق التالي (سباق استرداد الحقوق والأموال المنهوبة)!!.

كل هذه الأخطاء والعثرات لم تذر عينه، ولم تسنه عما استقر في رأسه من أنه بطل حرب التحرير، ورجل لابد أن تنحني له الرؤوس، بل وتعفو عما اقترفه من ذنوب وأخطاء أودت بحياة الملايين (سرطانا وحرقا وغرقا وفقرا) بحجة أنه لم يكن يعرف، أو تم تضليله بواسطة المحيطين به.!!

لا يا شيخ..
طب لو افترضنا أن هناك 100، أو حتى مليون صدقوا الكلام ده، باقي الـ 85 مليون مفكرتش ف رد فعلهم.؟

ألم يسمع أو يقرأ السيد المبجل المخلوع من قبل حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته".!!

وهو شوية البني آدمين (لو صح وصفهم) اللي كانوا حواليه دول مش من ضمن الرعية، وكان المفروض يتأكد ويستوثق مما يصل إليه عن طريقهم.. طيب هنسلم أنهم خدعوك مرة واتنين وعشرة، تفتكر ممكن نصدق أنك كنت مخدوع لمدة ثلاثين سنة!!

يا راجل ده الثانية الواحدة بيموت ويعيش فيها ملايين البشر، في حد بالذمة هيصدق أنك فضلت مغيب لمدة ثلاثييييييييييييييييين سنة.. يا أخي (تييييييييييييييييييييييييييييت).
Read More

9 مايو 2011

شماريخ ستاد القاهرة.. الدبة التي (قد) تقتل صاحبها!!

مايو 09, 2011 0

تذكرت هذا الموروث الشعبي (مجهول الهوية)، الذي يحكي عن عابر سبيل مر بأرض قاحلة، فعثر على دب هائل وقد سقط في فخ صياد، أنهكه التعب والعواء، فأقدم الرجل الطيب على فك أسر الدب، معتبرا أنه يصنع به معروفا.

ولأن الدب كان موشك على الهلاك، فقد أفرحه تصرف الرجل إلى حد أنه قرر مرافقته، والذود عنه لحمايته من كل شر أو مكروه!!.
Read More

مشكلات شاشات اللمس Touch Screens

مايو 09, 2011 0

من مشكلات شاشات اللمس أنها تضغط على أصابع الإنسان عندما تستخدم لأكثر من بضع دقائق في كل مرة، حيث تُتطلب ضغوط كبيرة لأنواع معينة من شاشات اللمس.

ويمكن تخفيف ذلك بالنسبة لبعض المستخدمين باستخدام القلم أو جهاز آخر لإضافة قوة ودقة أكبر للمس. ومع ذلك يمكن أن يكون استخدام هذه المواد إشكالياً في بعض الأحيان اعتماداً على حالة الاستخدام المطلوبة.
Read More

Post Top Ad