مدونة حسام

أول مدونة مصرية وعربية تعتمد الألش أسلوب حياة!

Navigation-Menus (Do Not Edit Here!)

Hot

Post Top Ad

10 فبراير 2012

حدث في مثل هذا اليوم.. الشعب يريد علاج للشلل!!

فبراير 10, 2012
في مثل هذا اليوم العاشر من فبراير عام 2011، وقفت جموع المصريين التي قُدرت بما ما يزيد على الثلاثة ملايين في ميدان التحرير تتابع بمنتهى الشغف والترقب الخطاب الثالث للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك الذي القاه متأخرا كالعادة بعد منتصف الليل.

سبق الخطاب صدور البيان الأول للمجلس الأعلى للقوات المسلحة (والذي أنعقد لأول مرة في غياب مبارك المفترض أنه رئيسه) معلنا بقاء المجلس في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأوضاع داخل البلاد.

جاء خطاب مبارك مخيبا للآمال ومحبطا لأقصى الحدود لا سيما وأن لهجة الخطاب تغيرت تماما عن خطاب الفتنة الذي سبق موقعة الجمل في الأول من فبراير، ووصفه المتابعون آنذاك بأنه خطاب خبيث.

رفض مبارك التخلي عن الحكم قبل انتهاء فترة ولايته وفوض نائبه عمر سليمان في اختصاصات رئيس الجمهورية وفقا للدستور، والذي قام بدوره بإلقاء كلمة موجزة بعد خطاب مبارك أكد فيها التزامه بتحقيق الانتقال السلمي للسلطة وفقا للدستور داعيا المتظاهرين للعودة إلى منازلهم.

لهجة مبارك المتعالية وتأكديه المستمر خلال الخطاب على محاسبة المخطئين وتبني إصلاحات سياسية واجتماعية دفعت متظاهروا التحرير وكل ميادين مصر إلى خلع الأحذية والتلويح بها كرد فعل طبيعي على الخطاب.

وكالعادة عبر المصريون عن رفضهم للهجة الخطاب المستفزة بهتافات على غرار (الشعب يريد علاج للشلل).. (الشعب يريد تفسير الخطاب)، فيما جاء رد عدد من النشطاء بينهم وائل غنيم على الخطاب مختلفا، إذ أجتمعوا رددوا على خلفية موسيقية (ارحل يعني أمشي.. ياللي مبتفهمشي).

قبل الخطاب كانت أنباء غير مؤكدة (أتضح فيما بعد أنها كانت مجرد شائعات) قد سرت عن تشكيل ثمان فرق من أفراد القوات الخاصة وجهاز مباحث امن الدولة بما مجموعه 30 الف فرد لفض ميدان التحرير بالقوة المفرطة، تحت ما يسمى خطة عمر سليمان لإنهاء الثورة.

بعد خطابي مبارك وسليمان، بدا للجميع أن السلطات الحاكمة لم تستوعب بعد مطالب الثوار بالشكل السليم، وعليه قرر المتظاهرون نقل أحتجاجهم إلى أماكن آخرى لعلهم يتمكنوا من إيصال الرسالة بشكل أكثر دقة، فتوجهت أعداد غفيرة إلى مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"، وآخرى إلى القصر الجمهوري بمصر الجديدة.

في الوقت نفسه طالب البرادعي عبر حسابه الشخصي على تويتر الجيش التدخل الفوري لإنقاذ البلاد من الفوضى والانهيار بعد رفض مبارك التخلي عن السلطة.

ووسط كل هذا اللغط والصراع بين الثوار والمخلوع جاء خبر وفاه الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب أكتوبر ليصيب الملايين بالحزن، لا سيما وأن الرجل لم ينل حقه على ما قدمه من جهد في خدمة مصر، بل وتعرض طوال حياته لحملة تشهير غير مسبوقة.

Read More

7 فبراير 2012

ضحايا مذبحة بورسعيد (شهداء) يا خطباء الفتنة!!

فبراير 07, 2012
بعد مرور أسبوع تقريبا على مذبحة بورسعيد التي راح ضحيتها 74 شهيد (وهناك أقوال عن وصول العدد لأكثر من 130) من مشجعي النادى الأهلى، بالإضافة إلى سقوط ما يزيد على الثلاثمائة مصاب.. أختلفت التحليلات والتوقعات والرؤى عن أسباب المجزرة ودوافع أرتكابها بين التحريض والأنتقام والكراهية والتراخي الأمني.


شاهدت وقرأت عشرات البرامج والمقالات وتابعت الأخبار الواردة بشكل متقطع عن أعمال لجنة تقصي الحقائق البرلمانية التي ذهبت لمعاينة موقع الحادث.. أملا في العثور على من يكشف اللغز ويحدد الجاني الذي قال عنه المولى عز وجل في محكم كتابه: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا {النساء:93}

وبقدر الحزن الذي مازال يسيطر علي حتى هذه اللحظة، بقدر ما شعرت بالغضب وأنتابني إحساس مُلح بالتقيوء على من لا أجد ما يناسبهم من وصف سوى ما قاله شيخنا الجليل محمد متولي الشعراوي عليه رحمة الله (خطباء الفتنة).

تلك الفئة من البشر التي تدعي العلم (بغير علم) وتعيس في الأرض فسادا، الذين قال عنهم الشيخ الشعراوي (هم الذين يبررون لكل ظالم ظلمه، والذين يجعلون دين الله خدمةً لأهواء البشر).

تلك الحفنة من البشر التي تهوى الشو الإعلامي، وتتاجر باسم الدين وتفتري عليه بما ليس فيه، تمثلت في شخصين أنا في حل من ذكر أسميهما لا عن خوف أنما تأفف ورغبة صادقة في الحفاظ على البياض الناصع الذي يكسو المدونة.

بعد المجزرة التي راح ضحيتها 74 (شهيد) ووسط الحزن والغضب الذي يُسيطر على النفوس، والهلع الذي لن تنجح الأيام في نزعه من قلوب أولياء الضحايا وأحبائهم، يخرج علينا من يدعون العلم والمعرفة والتبحر في أمور الدين نافين صفة الشهادة عن المقتولين غدرا وغلا.

يقول أحدهما أن "الشهادة ليست تكية يعطيها الإعلاميون كما يشاءون لكل من قُتل"!!، لا سيما وأن هناك من كان لا يصلي فيمن ماتوا!!، متسائلا "انتم ح تقابلوا ربنــا إزاي؟ لمــا يسألكم حتقولوا كنــا في ماتش كورة؟"

بينما يتجاوز الثاني نبوغ صاحبه ويخطب قائلا أن "الذين لقوا مصرعهم من جماهير كرة القدم في استاد بورسعيد ليسوا شهداء، فهم لم يقاتلوا في سبيل الله، إنما ذهبوا في سبيل اللهو المحرم شرعا"، مؤكدا أن كرة القدم حرام وهي لعبة دخيلة على المسلمين لأن الإسلام لم يحلل سوى رياضات ثلاث هي الرماية والسباحة وركوب الخيل!!.

وختم خطبته بأن "هناك بذرة نتنة ذُرعت في البلاد، يخشى الجميع أن يواجهها حتى لا يقال عنه إنه متطرف أو متشدد، هي بذرة أن يصير اللهو حرفة.. بذرة أن يوجد ما يسمى بتشجيع مباريات الكرة".

مثل هؤلاء لن يُجدي معهم جدال ولا حوار، لكننا ودفاعا عن أخوتنا الذي أُزهقت أرواحهم بمؤامرة نجسة، نؤكد أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن من قتل ظلماً يعتبر شهيدا في الآخرة، له حكم شهيد المعركة مع الكفار من الثواب، وليس له حكمه في الدنيا، فيغسل ويصلى عليه.

ويرى الحنابلة (نسبة إلى الإمام أحمد بن حنبل) أن من قتل ظلماً هو شهيد يلحق بشهيد المعركة في أنه لا يغسل ولا يصلى عليه، لقول سعيد بن زيد رضي الله عنه، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد ولأنهم مقتولون بغير حق فأشبهوا من قتلهم الكفار".

ويرى المالكية (نسبة إلى الإمام مالك بن أنس) إن هذا النوع من القتل يسمى الغيلة، لا عفو فيه لا لأولياء المقتول ولا للسلطان لما فيه من الإفساد وقتل النفس وزعزعة الأمن وهو نوع من أنواع الحرابة.

يقول ابن أبي زيد (قتل الغيلة لا عفو فيه ولو كان المقتول كافراً والقاتل مسلماً)، وقد استدل المالكية لذلك بآثار كثيرة منها ما رواه البيهقي أن النبي صلى الله عليه وسلم رفض قبول عذر الحارث بن سويد الذي قتل المجذر بن زياد غيلة.

وعليه؛ فإن على ولي أمر المسلمين أن يقتل القاتل ولا يجوز له العفو عنه، لأنه حد من حدود الله تعالى.

أما إذا لم يكن القتل غيلة لأجل المال فإن الحق لأولياء دم المقتول، وعلى ولي أمر المسلمين أن يمكنهم من القصاص من القاتل فإن شاءوا عفوا عنه وأخذوا الدية.

ولا يعفيه من ذلك أن المقتول تارك صلاة، لأن جمهور أهل العلم يقولون إن كفر تارك الصلاة كفر غير مخرج من الملة.

من كتاب الإمام النووي في تعريف الشهيد: "هناك من ينال مرتبة الشهداء ويطلق عليه شهيد وهو لم يقاتل في سبيل الله، وإنما أطلق عليه لفظ شهيد لأنه ينال مرتبة وأجر الشهداء الذين يقتلون في سبيل الله"

من قُتلوا غدرا في بورسعيد لم يذهبوا للتخريب أو لإفساد الأرض، شهداء بورسعيد كانوا (عليهم رحمة الله) من خير شباب الوطن المتعلم المثقف الواعي.. فاللهم أسكنهم فسيح جناتك وألحقنا بهم وكف ألسنة مُدعي العلم عنهم وعن أهليهم يارب العالمين.

Read More

6 فبراير 2012

فهيم عمر.. بطل أم مجرم حرب؟!!

فبراير 06, 2012
في تعليقه على مجزرة بورسعيد التي راح ضحيتها 74 شاب في مقتبل العمر من المنتمين لألتراس أهلاوي، بالإضافة إلى ما يزيد على الثلاثمائة مصاب، أكد عبد الحميد رضوان الحكم الدولي السابق ومراقب مباراة المصري والأهلى ضمن الجولة 17 للدوري المصري الممتاز، والتي أعقبتها الكارثة أن "فهيم عمر" حكم المباراة كان (بطلا) بسبب استكماله اللقاء حتى نهايته!!.

رضوان أكد في تصريحاته للصحفيين عقب عودته من بورسعيد أن أي قرار بإلغاء المباراة بين الشوطين أو أثناء سير اللعب كان سيضاعف أعداد القتلى والمصابين مرتين على أقل تقدير، وربما أنتقلت الأحداث إلى خارج الاستاد، لتشمل كل أنحاء المحافظة الساحلية!!.

لكن رضوان في الوقت نفسه لم يتطرق إلى أن أبجديات مسئوليات أي حكم هي حماية اللاعبين داخل حدود الملعب، والتأكد من ان الجو العام يسمح بإقامة مباراة في كرة القدم لا يتعرض فيها أي من الحضور بما فيهم الجماهير لإي سوء، بينما فهيم عمر شاهد بنفسه أطلاق جماهير المصري للصواريخ على رؤوس وأجسام لاعبي الأهلى أثناء عملية الأحماء قبل المباراة وأصر على إقامة اللقاء.

عمر (الذي لا يستحق من وجهة نظري الأنتماء لإي منظومة رياضية) بدأ المباراة وسط جو إرهابي غير مقبول، ورفض كل محاولات لاعبي الأهلى وجهازهم الفني لألغائها، بل وقام بطرد حسام غالي لاعب الأهلى عندما أعترض بسبب ازدياد الطوب الملقى على أرض الملعب قرب نهاية الشوط الثاني للمباراة، وهناك مقطع فيديو (فضيحة) وهو يقذف قطعة طوب من خلف ظهره (وكأن لا من شاف ولا من دري)!!.

فهيم عمر الذي يصفه رضوان بالبطل رأى بعينيه اقتحام جماهير بورسعيد (أو البلطجية المأجورين)، أو حتى الطرف الثالث الذي لا نعرف هويته بعد مرور عام كامل على ثورة 25 يناير لأرض الملعب أكثر من مرة ومع كل هدف يتم تسجيله، ومع ذلك أكمل المباراة، برغم أنه في مرات آخرى سابقة كان يهدد بإلغاء مباريات بسبب تبادل السباب بين الجماهير!!.

فهل استباحة المستطيل الأخضر، والشتائم النابية التي جلجلت في سماء أستاد بورسعيد قبل حتى أن تبدأ المباراة لم تكن كافية ليشعر (البطل) فهيم عمر بالخطر.. أم أن هناك من أوصاه باستكمال اللقاء تحت أي ظرف وبإي ثمن؟

الإجابة عن هذا السؤال تنقلنا إلى تصريحات جديدة، لكنها لم تكن صادرة هذه المرة على لسان مراقب المباراة عبد الحميد رضوان الذي كان شاهد عيان، ويتحمل هو الآخر مسئولية ما حدث كونه يمتلك سلطة إلغاء المباراة في أي وقت حال شعوره بوجود ما يحول دون أتمامها بشكل آمن.

المحامي رجائي عطيه والموكل من قبل فهيم عمر للدفاع عنه، برغم أننا لم نسمع حتى هذه اللحظة، وبعد مرور أربعة أيام على المذبحة من يذكر أسمه ضمن التحقيقات التي تتم عن تفاصيل الكارثة، أكد أن عمر كان يريد إلغاء المباراة بين الشوطين وابلغ الامن بذلك لكنه تعرض لضغط شديد (لم يحدد هويته) من اجل استكمال المباراة، مشيرا إلى أن من طالبوه (فهيم عمر) بذلك ابلغوه انه فى حالة إلغاء اللقاء ستكون هناك عواقب وخيمة!!.

المضحك في الموضوع أن عصام صيام رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة ظهر في مداخلة على قناة الأهلى الفضائية لينفي تعرض فهيم عمر لاى ضغوط لاستكمال المباراة مؤكدا أنه لم تكن لديه النيه لإلغائها أصلا!!.

أي أن محامي فهيم عمر أقر بما نفاه رضوان وصيام تماما، فأي الثلاثة نصدق، المراقب ورئيس لجنة الحكام اللذان أكدا على عدم وجود نية الإلغاء، أم المحامي الذي يُصر على تعرض الحكم لضغط قهري أجبره على استكمال مباراة أحاطت بها مخالب الشياطين قبل أن تنطلق!!.

وبالمناسبة.. أين فهيم عمر الآن؟، ولماذا يختبيء في منزله رافضا الحديث لإي جهة إعلامية، مقروءة أو مرئية، أو حتى مسموعة، ولماذا لم يتم ذكر أسمه ضمن الأسماء التي تم منعها من السفر بأمر من النائب العام لحين أنتهاء التحقيقات في المذبحة المدبرة؟، وهل نعتبر التغاضي عن ضمه ضمن قائمة المتهمين مكافأة إجادة على أداء الدور الذي وكل به تمهيدا لوقع الكارثة؟، أم أنه الخوف والشعور بالذنب!

ما أعرفه أن فهيم عمر ليس بطلا ولن يكون.. فهيم عمر مجرم حرب ساهم عن قصد أو بسبب الأهمال أو حتى تحت تأثير الخوف في سقوط أبرياء لا ذنب لهم

فهيم عمر يداه ملوثة بدماء 74 شهيد دفعهم حب الأهلى للسفر خلفه إلى مدينة كانت ف يوم من الأيام رمز للصمود والفخر بعدما نجحت وحدها في التصدي للعدوان الثلاثي الغاشم عام 1956، وتحولت بعد مذبحة 2012 إلى محافظة منبوذة ستبقى أمدا موصومة بعار الغدر ودماء الأبرياء.

Read More

3 فبراير 2012

رسالة إلى لجان (الغباء) الإليكترونية!!

فبراير 03, 2012
منذ بدأت ثورة الخامس والعشرين من يناير، عرفنا ما يُطلق عليه مجازا (لجان إليكترونية)، وهي مجموعات (فائقة الذكاء) بعضها يتبع جهات أمنية، والبعض الآخر تم إنشاؤه بغرض حماية أو مهاجمة جهة معينة ترتبط بمصالح مع كبار الدولة، أو يتعارض وجودها مع مصالحهم.

صحيح أن تلك المجموعات (بالغة الذكاء) لم تظهر بغتة بعد الثورة، لكن وجودها قبلها كان أقل من أن يتم التركيز عليه، فلم يكن يتم رصدهم إلا عبر التعليقات على عدد محدود من مقالات أو أخبار الصحف الإليكتروينة، التي تتعلق بأخبار الصفوة الحاكمة، بينما أختلف الوضع بعد الثورة وأصبح وجودهم كالماء والهواء في حياة المصريين.

لجان (الذكاء) الإليكترونية التي تجوب الأنترنت ليل نهار، لا لشيء إلا للدفاع عن المخلوع وأعوانه، أو لتزكية مرشحي النظام البائد في انتخابات الرئاسة المقبلة، أو لمهاجمة فئة محددة من الفصائل السياسية في مصر حاليا كالسلفيين أو الأخوان أو 6 أبريل، ظهروا مساء اليوم بشكل مختلف في محاولة جديدة لتجميل وجه النظام الذي ما عاد أي منا يطيق النظر إليه بعد أن كثُرت فيه بثور الخيانة والخسة والغدر.

قبل سويعات تم اختراق الصفحة الرسمية لمشجعي النادي الأهلى (ultras-ahlawy) على موقع التواصل الأجتماعي فيس بوك، والذين جرت بحقهم مساء الأربعاء الماضي مجزرة بشعة في استاد بورسعيد تحت سمع وبصر ومباركة الأمن، عقب انتهاء مباراة المصري والأهلى، ما تسبب في سقوط 74 شهيد وما يزيد على الثلاثمائة مصاب.

مخترق الصفحة نشر بيان (مهتريء) يعلن فيه حل مجموعة الأولتراس حفاظا على مصر!!، بل وتبرئة الأمن من تهمة التسبب في سقوط شهداء المجموعة، عن طريق توضيح نقاط الضعف في القضية التي تثبت تورطه ومحاولة تبرئة نفسه منها بنسبها إلى أخطاء الأولتراس في التعامل مع جماهير المنافس، (معرفتكش أنا كده يعني)!!.

مخترق الصفحة الذي ينتمي ولا شك لواحدة من لجان (الذكاء) الإليكتروني، لم يكتفي بالبحث عن نقاط تورط الأمن والدفاع عنها في الحادثة، أنما فشل في تقليد الأسلوب المتعارف عليه في كتابة بيانات الأولتراس، والذي يبدأ على الدوام بـ (بسم الله الرحمن الرحيم)، ولا يُختتم أبدا بتلك الكلمات (الله.. الوطن.. الأهلى)، كما لم يسبق أن أشتمل أي بيان للمجموعة على تاريخ إضافته مكتوبا، لأن الفيس بوك يضيف التاريخ بالأساس ولا حاجة لكتابته من جديد، بخلاف أن هذا الذكي أضاف صورة لجروب المجموعة مع البيان، وهو إجراء لم يسبق أن اتبعه الأولتراس في أي من بياناته السابقة، (يعني متآمر.. وكمان أهبل)!!.

أضف إلي ذلك أن المجموعة بكامل أعضاءها مشغولة حاليا في تلقي واجب العزاء لشهدائها، وقبل البيان (الذكي) تم نشر Status تنفي فيه المجموعة تواجد أي من المنتمين لها بمحيط وزارة الداخلية حسبما روج الإعلام لإنشغالهم بمصابهم الآليم وسرادقات العزاء، فأين ومتى وكيف تم اتخاذ هذا القرار بحل المجموعة، وكيف تتنازل المجموعة بمثل هذه السهولة عن حقوق شهدائها وتعترف بمثل هذه البلاهة أن الأمن لا صلة له بمذبحة بورسعيد.

يا أعضاء لجان (الغباء) الأليكتروني.. أحترموا عقولنا.. الله يحرقكم

Read More

2 فبراير 2012

مجزرة بورسعيد تحجز مكانها في قائمة لأهم كوارث الكرة عبر التاريخ

فبراير 02, 2012
في الحادي والثلاثين من ديسمبر الماضي، ودعت جماهير المحلة العام 2011 بما يُعرف إعلاميا بـ (موقعة الشبكة)، بعد أن تسببوا في إلغاء لقاء فريقهم والأهلى إثر اجتياحهم لأرض الملعب عقب احتساب حكم اللقاء هدف التعادل للأهلى في بداية شوط المباراة الثاني.

ولأن الحادثة مرت دون خسائر بشرية، لم يتطرق أي من السادة الأفاضل المرابضين في برامج التوك الشو الرياضية، أو المسئولين عن الرياضة في مصر لمناقشة أسباب السلوك المتطرف الذي لم تعتده الملاعب المصرية، ولم توجه أصابع الأتهام لإي مسئول ساهم بإهماله أو عن عمد في دخول تلك الجموع الغفيرة لأرض الملعب ووصولها حتى مشارف مدرجات ألتراس الأهلى.

ولأننا نأبى التعلم من دروس الماضي، كانت الكارثة التي تمنيت ألا تحدث في تعليقي على (موقعة الشبكة)، وقلت وقتها بالحرف " ستمر الحادثة مرور الكرام وتدخل طي النسيان حتى يتكرر الأمر في ملعب جديد، أو على ذات الملعب، ولا أحد يدري وقتها إن كان المستقبل سيحمل ذات المشاهد الهمجية فحسب، أم أن إضافات بلون الدم وربما رائحة الموت ستعزز الوضع!!."

شهر واحد فقط مر على موقعة الشبكة، لنفاجيء بمجزرة بشعة في بورسعيد، تلك المدينة الباسلة التي تصدت وحدها للعدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وصارت ملطخة الآن بدماء 74 شاب في مقتبل العمر تحملوا مشاق السفر والترحال لتشجيع ناديهم ولاعبيه، فعادوا محمولين في نعوش خشبية.

مجزرة بورسعيد التي أكاد أجزم أن تفاصيل وقوعها ستبقى طي الكتمان ولن يُكشف عن أسباب وقوعها، ولا كيف أقتحمت تلك الأعداد الغفيرة أرض الملعب بنية القتل "لا الأحتفال بفوز أسطوري قلما يحدث على فريق بحجم الأهلى".

الجموع التي هاجمت مشجعى ألتراس الأهلى بمنتهى الوحشية والرغبة في الثأر، وبما يتنافى مع أي من مباديء التشجيع الرياضي في منافسة لن تهديك زعامة العالم، ولن تحصل بعدها على نيشان أو ميدالية أوليمبية.

مجزرة بورسعيد بـ 74 شهيد وما يزيد عن 200 مصاب، حجزت "وبجدارة" مكانها ضمن قائمة ملعونة لأسوأ الكوارث المصاحبة لمنافسات كرة القدم عبر التاريخ، لكنها تتفوق على الكل بما يُحيط بها من شبهة تدبير وأنتقام أمني من جموع ألتراس الأهلى التي أثبتت وجودها بقوة في ثورة 25 يناير، وساهمت بشكل أو بآخر في كثر شوكة الأمن الذي دأب على إهانة المواطن لا لشيء إلا اثبات القوة.

ستبقى تلك المجزرة في اذهان المصريين، سواء قرر الأهلى أن يحتفي بضحاياها سنويا أسوة بما يفعل ليفربول في انجلترا حدادا على ضحايا كارثة هليسبرو أو لم يفعل، لأننا كمصريين ومهما أسفرت نتائج التحقيقات لن نقتنع إلا بكون ما حدث عملية تصفية "شديدة الخسة والنجاسة" نفذتها عقول خربة، وآياد ستنال عقاب المولى القدير في جهنم وبئس المصير.

قائمة الكوارث:
- استاد إيبروكس باسكتلندا عام 1902 (مصرع 25 شخص) في مباراة بين سكتلندا وإنجلترا.

- نفس الأستاد شهد حوادث كارثية أخرى عامي 1961 و1971، أسفرت الأولى عن مصرع شخصين والثانية عن مصرع 66 شخص.

- استاد برندن بارك بانجلترا (مصرع 33 شخص).

- ستاد هيزيل ببلجيكا (مصرع 39 شخص).

- استاد أوركني في جنوب أفريقيا (مصرع 42 شخص).

- استاد إيليس بارك (مصرع 43 شخص).

- استاد قيصري في تركيا (مصرع 44 شخص).

- استاد فالي باراد بانجلترا (مصرع 56 شخص).

- جواتيمالا 1996 (مصرع أكثر من 80 شخص أثناء محاولتهم حضور أحد المباريات المؤهلة لكأس العالم)

- استاد نيبال (مصرع 93 شخص).

- استاد هيلسبروو في إنجلترا (مصرع 96 شخص).

- استاد غانا (مصرع 126 شخص)

- الاستاد القومي في بيرو عام 1964 (مصرع 318 شخص).

- استاد لينين في موسكو (مصرع أكثر من 340).

Read More

مذبحة بورسعيد.. يروي تفاصيلها أحد مؤسسي ألتراس أهلاوي

فبراير 02, 2012
القصة الكاملة لمذبحة بورسعيد أمس الأربعاء ١ فبراير والتي راح ضحيتها ٧٤ شهيداً وخلفت مئات الجرحى، يرويها (هيما) أحد مؤسسي ألتراس أهلاوي كما عايشها لحظة بلحظة على حسابه على تويتر:

- من اول اليوم بنهدي الناس واحنا عارفين ان هايحصل مشكلة وبنقول اننا عاملين بيان والفترة دي مش مستحملة وتوجيهات من الكبار للصغيرين بالهدوء

- اتضرب علي قطرنا طوب في الاسماعيلية واحنا متعودين علي كدة ودة العادي ان القطر او الاتوبيس يتهاجم في سكتنا من جمهور محافظة تانية والقطر اتكسر

- نزلنا من القطر في "الكاب" قبل بورسعيد علشان نركب اتوبيسات ندخل بيها البلد علشان معروف ان جمهور بورسعيد عامل كامين عند المحطة

- ركبنا الاتوبيسات ودخلنا بورسعيد والطوب ع الاتوبيسات طول السكة لحد الاستاد ودة برضوا عادي وبيحصل علي طول ف كل ماتش ترحال

- سمعنا واحنا داخلين الاستاد ان جمهور المصري هاجم اتوبيس لاعيبة الاهلي واصاب سيد معوض بالالعاب النارية

- في خلال الشوط الاول هتافات عدائية من الطرفين كالعادة وبعدها تراشق من الجانبين بالالعاب النارية

- بقينا نشوف اقتحامات للملعب من جمهور المصري بسهولة جدا من جوانب كتير للعب زادت بعد الشوط الاول وجت عند جمهور الاهلي وضربوا علينا صواريخ

- اكتفت الشرطة انها بعدتهم بعيد بدون القبض علي اي حد من اللي ضرب الصواريخ علي جمهور الاهلي

- الصواريخ علينا فضلت مستمرة طول الشوط الثاني وعمالين كل شوية ينزلوا يحتفلوا بالاجوال بسهولة جدا في وجود الشرطة ومفيش اي تدخل

- اول ما الحكم صفر هجوم علي الملعب بطريقة غريبة في اتجاهين واحد ناحية اللعيبة يضربوهم والثاني ناحية جهمور الاهلي في المدرج

- في اللحظة دي انوار الاستاد اتطفت علينا كلها والاستاد اتحول لضلمة في الملعب ووقتها كان في صفين بس كردون امني بطول مدرج الاهلي

- فجأة الكردون الامني اللي بيحمي الجمهور الاهلاوي اتفتح مرة واحدة لجمهور المصري علشان يطلعوا المدرج علي جمهور الاهلي

- دخلوا من البوابات بتاعت المدرج اللي من تحت وكانت مفتوحة وطلعوا بسهولة جدا للمدرج باعداد كبيرة مش اقل من ٢٠٠٠ ل ٣٠٠٠

- بقينا متفاجئين ان الشرطة سايباهم بالسهولة دي .. وانهم طالعين لنا بالعدد الكبير دة .. في العادي بيكون شتيمة وشماريخ وطوب وبس شغل كورة بس

- لقينا الناس اللي طالعالنا دي متسلحين بشوم واسلحة بيضا وطوب ازاز وشماريخ وكل انواع الاسلحة اللي ممكن يتضرب بيها في اكتر من شغب كورة

- لما جمهورنا شاف العدد دة عرفنا اننا مش هانقدر نتصدي لكل دة فجرينا علي الممرات اللي تطلع علي المخارج للبوابات الخارجية للاستاد

- المفروض ان الممرات دي بتبقي مفتوحة علشان طلوعنا م الاستاد لقيناها مقفولة واللي كان مسئول عن تأمينها افراد من الجيش من برة

- الجزء اللي ما بين بوابات الممرات دي وبواباتها المقفولة في اخرها في مساحة تانية بينها وبين بوابات الخروج الرئيسية الكبيرة زي استاد القاهرة

- المساحة دي كان فيها افراد من الجيش واحنا مقفول علينا ومش قادرين نهرب حتي منها ..

- فاتزنقنا في الممر وبقينا بين خيارين الموت من ورانا والبوابات مقفولة وحتي لو خرجنا كان في اهالي برة مستنينا علي البوابات الرئيسية

- ٩٠ ٪ من جمهور الاهلي اتزنق في الممر دة اللي عرضه ٦ متر ونازل بعمق سلم طوله ١٠ متر .. الجمهور كان طبقات مزنوقة فوق بعضها مفيش مخرج غير دة

- ومن ورانا جمهور المصري بيضرب في كل اللي اللي بيلاقيه حتي الواقعين علي الارض كل دة بعرض المدرج بتاعنا

- الضرب ماكانش ضرب وبس كان ضرب وسرقه وخصوصا تيشيرت المجموعة والموبيلات والفلوس واي هدوم لابسها الشباب والناس في الممر بتزيد

- مش كل الناس نزلت تحت في ناس حاولت تطلع علي حرف السور وتهرب منه وكتير من الناس دي وقعت من فوق اما بسبب زقهم او التدافع او الخوف

- الوضع في الممر ان الناس كلها مزنوقة في الممر ومتكتفه وعبارة عن طبقات محخشورة في بعض ومخنوقة في الممر الضيق دة

- باب الممر وقع من التدافع وجمهورنا ابتدوا يخرجوا وتدافع شديد ودهس في مجموعة راحت علي اوضة اللبس بتاعت اللعيبة وشوفت راجل عجوز ميت قدامي

- ابتدي الجمهور ينقذوا بعض لان ماكانش في اسعاف وبنطلع الناس برة واللعيبة ابتدت تخرج واستمرت عملة تسليك الناس دي حوالي ساعة

- الارض كانت عبارة عن جزم وشنط وعصيان وتيشرتات والسقف الفايبر للممر دة اتكسر ووقع

- التدخل بتاع الامن المركزي ابتدي بعد تلت ساعة من بداية الاحداث اصلا بعد ما الناس كانت ماتت م التدافع والخنقة وبعد ما جمهور المصري ابتدي يهرب

- الجيش ابتدي بعد كل دة يضرب نار في الهوا من برة علشان يمش جمهور المصري اللي كان مستني جمهور الاهلي برة

- الاصابات معظمها كسور وجروح من الطوب والازاز وحروق من الشماريخ وحالات اختناق كتير اكثرها وفيات

- كانت جماهير المصري بتقلب المصابين واللي بيتمسك وبتاخد فلوسهم وساعاتهم وموبايلاتهم ومعظم اللي راجعين راجعين القاهرة من غير حاجتهم اصلا

- اللي حصل النهاردة يا مدبر انه يحصل .. ياتم تسهيله .. مفيش حل ثالث واللي حصل دة فوق مستوي شغب الكورة العادي اللي مشجعين الكورة عارفينه

- اللي شوفته النهاردة افظع من اللي شوفته في محمد محمود .. حصل كل حاجة اصلا فوق ما حد يتخيل

- واحنا راجعين في القطر كل الناس كانت بتؤكد ان اللي بيحصل دة مدبر وكان السليم بيهتف في كل محطة ضد الشرطة

- انا بعرض القصة دلوقت علشان ما يحصلش اي خلط .. والقرار وايه اللي هايحصل هايكون راجع للمجموعة ككل بعد ما نجتمع

- في ضابط قال لواحد فينا انتوا عايزنا نحميكوا ومش انتوا بتضربونا اشربوا بقى

Read More

29 يناير 2012

حدث في مثل هذا اليوم

يناير 29, 2012 0
في مثل هذا اليوم من عام كامل:

- ابن اخت عفاف شعيب كان بيدور على بيتزا وريش ومالقاش.

- وصلت القوات الإيرانيه العراقيه المتحدة مع حزب الله اللبناني لشواطئ عبد المنعم رياض وحدث اللقاء الأسطوري بينهم وبين الشيخه ماجده.

- لبنى عسل كانت عايزة تروح لدكتور اسنان ومعرفتش.

- طلعت زكريا نزل التحرير متنكر في زي بطة، وأكد على وجود علاقات جنسية كاملة بين الثوار.

- تامر حسني يتعرض لعلقة موت بسبب محاولته استرضاء الثوار باغنية بعد أن سبهم علانية في الفضائيات.

- سماح أنور تدعو لحرق المتظاهرين في التحرير، وحسام وإبراهيم حسن يطالبون الداخلية بإغراقهم بخراطيم المياه، وقطع إمدادات الدواء والطعام عن الميدان.

- شعبان عبد الرحيم يهاجم الجزيرة والبرادعي واوباما ويدعو المتظاهرين لترك الميدان.

- حمادة هلال يكتشف أن شهداء يناير ماتوا ف أحداث يناير.

- هناء السمري والسيد علي يقدمان بالأدلة والمستندات المخطط الصهيو أمريكي لإغراق مصر في الفوضى.

- حسن يوسف يفجر كبرى مفاجأت الثورة عن الأجندات والكنتاكي والـ 50 دولار.

- عودة خدمات الهواتف المحمولة للعمل على الشبكات الثلاث تدريجيا مع استمرار توقف خدمات الأنترنت في كل محافظات الجمهورية

- مبارك يعين مدير المخابرات العامة عمر سليمان نائبا، ويكلف شفيق بتشكيل حكومة جديدة.

- استقالة أحمد عز عضو أمانة السياسات في الحزب الوطني والراعي الرسمي لتزوير انتخابات مجلس الشعب 2010

- بالمقلوب.. اللجان الشعبية تقوم بتفتيش سيارات الداخلية "البوكس"!!

Read More

27 يناير 2012

(حر بلاك تيما) ترسم رؤية جديدة للفن الهادف

يناير 27, 2012
بحر وعبده وأمير، أصوات مصرية عذبة من النوبة، قررت أن تخاطب المجتمع المصري بطريقة جديدة ومختلفة لعله يفهم ما فشل الصوت النقي الواضح شديد الصخب في أن يشرحه.

فريق البلاك تيما الذي يضم الثلاثي أمير صلاح الدين ومحمد عبده وأحمد بحر، تأسس عام 2004 وأصدروا أكثر من أغنية فردية لعل أشهرها وأقربها للأذن الأغنية الرسمية لفيلم النجم (أحمد حلمي) 1000 مبروك، والتي تحمل أسم (باب الدنيا)، وهو الفيلم الذي شهد مشاركة أمير صلاح في دور صغير كسائق تاكسي.

الفريق أصدر أول البوماته عام 2010 بعنوان (بحار)، وهم بحسب تصريحاتهم مهتمون بتطوير الموسيقى النوبية وتقديم أنواع آخرى من الموسيقى مثل "الريجى" و"البلوز" و"الجاز" و"الهيب هوب".

في الذكرى الأولى لثورة الخامس والعشرين من يناير، قرر بلاك تيما أن يوجهوا رسالة مختلفة لراغبي الأحتفال ودماء الشهداء مازالت تلطخ الآيادي.

"حر" هي أغنية الفريق الجديدة التي تقدم صورة بصرية شديدة الأختلاف، حيث أعتمد تصوير الأغنية على لغة الإشارة.. لعل من يعجز عن فهم الأصوات الواضحة.. يتمكن من استيعاب لغة الإشارة.

الكلمات: رامي يحيي
الحان: احمد بحر
توزيع: مادي
ميكساج: ماهر صلاح
تدريب علي لغة الإشارة: حفصه فايز
مدير تصوير: حسين سمير
مونتاج: ميشيل يوسف
اخراج: محمد سمير

حر أني أعشق بلادي, واللي هايفكر يعادي, أتزرع لة في حلقة مر
وأبقى حر

حر أني أسرح بكيفي, حر أني أختار وليفي, من حياتي أهرب أفر
برضو حر

حر في أستيلات هدومي, وف ديانتي ووقت نومي, من ملامحي أزهق أمل
أصلي حر

حر أني أعيش طفولتي, حر أني أكرة حكومتي, أني أعيش في الدنيا اّفن
يعني حر

Read More

18 يناير 2012

في انتظار الحبيب..!!

يناير 18, 2012
أيام قلائل وتحتفل بمرور عام كامل على فراق الحبيب، احتفال يُعيد لها ذكريات اللقاء وساعات الود، وأيام الحزن التي ذرفت فيها الدموع على فراقه ومواراته التراب.

عاشت لثلاثة عقود متتالية منكسرة.. مطأطأة الرأس تبحث عمن يمد إليها يد العون، ينتشلها من بين الأنياب والمخالب الشيطانية.. حتى ظهر هو.

تماما كما الأساطير وقصص الجدات التي كانت تسمعها وهي بعد صغيرة، على حصان أبيض.. مجنح، برز من عدم وكأنه خلق في التو واللحظة.. يحمل سيفا من إصرار وترتج السماء بهتافاته المتتالية.

حارب وانتصر.. ثم حاصرته المكائد والخدع.. فسقط.

ذهب الحبيب.. سقط مضرجا في دمائه من أجلها.

كان الحبيب هو الأول، لكنه لن يكون الأخير.. فلمصر ملايين الأحبة، وهم على استعادتها بسيوف إصرارهم قادمون.



هذه التدوينة ضمن حملة دون لصورة على الفيس بوك
Read More

11 يناير 2012

دراسة: تاريخ العاب الفلاش

يناير 11, 2012
بداية لا ترتبط كلمة لعبة في حد ذاتها بفئة عمرية أو أجتماعية معينة، فالترفيه مصطلح عام من حق أي كائن أن يتمتع به طالما كانت هذه المتعة في حدود المعقول والمقبول، وبما لا يؤذيه أو من حوله.

وفي عصرنا الحالي حيث طغت التكنولوجيا على كل شيء من حولنا وأنتشرت أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، والهواتف النقالة في كل مكان، أصبح الترفيه له معنى مختلف عن العصور السابقة.

فقديما كان الترفيه يقتصر على تجمع فردين أو أكثر بشكل مباشر، لبدء لعبة مثل (المساكة) أو (السبع طوبات).. الخ.

أما الآن.. فيمكن لشخص بمفرده أن يمارس عدد لا محدود من الألعاب دون ملل، بفضل التقنيات الحديثه التي أنتجت ملايين الألعاب الصغيرة التي يمكن الأستمتاع بها على الأجهزة الأليكترونية المختلفة التي يمتلكها أي منا

والمقصود بالألعاب الصغيرة، تلك التي لا تحتاج قدرات تقنية خاصة لتشغيلها على الأجهزة الخاصة بنا، وبمعنى أدق نقصد ألعاب الفلاش.

وهي ألعاب إلكترونية تتميز عن ألعاب الفيديو وألعاب الحاسوب بأنها لا تطلب تنزيل برامج خاصة على جهاز المستخدم، ويمكن ممارستها أعتمادا على ملحقات بسيطة يتم تثبيتها مثل الفلاش أوالجافا.

وكما يتطور كل شيء في عصر العلوم، تطورت ألعاب الفلاش بشدة في السنوات الخمس الأخيرة، ولم تعد مجرد رسوم كارتونية بسيطة ومراحل تعتمد على القفز والأنحناء والدوران، فبعض ألعاب الفلاش تطور حتى وصل لمناطحة الألعاب الأستراتيجية المشهورة مثل commandos.

والحديث عن العاب الفلاش يجرنا للبحث حول أشهر تلك الألعاب ونعني بها ماريو أو (Super Mario) بالأنجليزية، وهو شخصية خيالية من أهم شخصيات الألعاب في العالم، وهو الشخصية الرئيسية في السلسلة التي تحمل أسمه وكانت الدجاجة التي تبيض ذهبا لمؤلفها الياباني شيغيرو مياموتو ومن إنتاج شركة نينتندو.

يعتبر ماريو من أكثر الشخصيات المعروفة عالمياً وله العديد من الألعاب على أجهزة النينتندو وغيرها من الأجهزة.

عُرف ماريو بزيه الشهير وقبعته الحمراء وقامته القصيرة، وهو سباك إيطالي يعيش في "مملكة الفطر"، معروف بإحباط خطط الشر التي تهدف إلى اختطاف الأميرة بيتش واخضاع "المملكة".

شجاع، خفيف الحركة يتعاون مع أخيه لويجي.

هناك بعض الأمور الثابتة في ألعاب ماريو مثل الأعداء (باوزر، وهو وحش يشبه سلحفاة عملاقة، والـجومبا وهو فطر بني يمشي ببطء، والكوبا تروبا وهي سلحفاة).

كانت أول إطلالة لماريو منذ حوالي سبع وعشرين سنة، وفي البداية لم يكن لماريو هذا الاسم بل كان اسمه Jumpman أو "الرجل النطاط".

ولطرافة الفكرة التي تدور حولها اللعبة لاقى هذا الرجل الصغير نجاحاً كبيراً وأعجب به محبو ألعاب الفيديو فقرر "مياموتو" اعتماد الشخصية كواحدة من أبطال ألعاب الفيديو بعد أن أطلق عليها اسم ماريو لتظهر كشخصية أساسية في لعبة Mario Bros المثيرة التي كانت أول لعبة بتقنية الـ 2d.

النجاح السريع لشخصية ماريو في عالم الألعاب دفع شركة "نينتندو" إلى الإسراع بإصدار نسختين جديدتين من سلسلة سوبر ماريو هما "سوبر ماريو برذرز 2" و"سوبر ماريو برذرز 3" ثم "سوبر ماريو ورلد Super Mario World".

اعتمدت شركة "نينتندو" شخصية ماريو لتمثلها بعد النجاح الكبير جدا ما أدى لظهور الشخصية في ألعاب عدة لا علاقة لها بألعاب ماريو مثل لعبة "زيلدا Zelda A Link To The Past" وهي من ابتكار "مياموتو" أيضاً.

دفعت شعبية ماريو شركات منافسة لـ نينتندو إلى ابتكار شخصيات أخرى مشابهة مثل شخصية "سونيك" المشهورة بسرعتها وحيويتها والتي لاقت أيضاً نجاحاً بين محبي الألعاب ما دفع شركة "نينتندو" إلى ابتكار شخصية "واريو" أو "ماريو الشرير".

وظهر "واريو" في عدة ألعاب لكنه لم يلق النجاح نفسه الذي لاقاه كل من ماريو وسونيك.

والمثير في ألعاب ماريو هو التنوع والتجدد، فبعد سلسلة ماريو برذرز ظهر ماريو في ألعاب متنوعة مثل "ماريو باينت Mario PAINT" كما ظهر طفلاً في لعبة "يوشي أيسلاند ISLAND"

عند الحديث عن ماريو لابد أن نتحدث عن لعبة سوبر ماريو كارت Super Mario Kart التي ظهرت نسختها الأولى عام 1991 وهي لعبة سباق ممتعة جداً تظهر فيها جميع الشخصيات التي مرت في نسخ ماريو السابقة وقد أعجب اللاعبون كثيراً بهذه اللعبة الأمر الذي دفع شركة نينتندو إلى ابتكار سلسلة ماريو كارت الشهيرة.

وبرغم تعدد شخصيات ألعاب الفيديو التي حاولت منافسة ماريو إلا أنه كان دائماً المتميز بألعاب جديدة متنوعة وخارجة عن المألوف.
Read More

دراسة: أحترس من الزومبي Zombie

يناير 11, 2012
الزومبي أو زومبي (Zombie) حسب اعتقادات ديانة الفودو (Voodoo) المنتشرة في اجزاء من أفريقيا والبحر الكاريبي هو ما يمكن ان نطلق عليه اسم الميت الحي.

وهو شخص مات ثم تمت اعادة الحياة اليه, أو هو شخص تمت سرقة روحه بواسطة قوى خارقة ووصفات طبية (عشبية) معينة وتم اجباره على الطاعة العمياء.

وطبقا لعقيدة الفودو, فأن الميت يمكن اعادة الحياة اليه عن طريق كهنة الفودو وبواسطة استخدام السحر الاسود.

ويبقى الميت تحت سيطرة سيده الذي اعاده للحياة حيث يكون مسلوب الارادة.

وهناك الكثير من القصص عن الزومبي في الفلكلور الهاييتي, فقد وجد البحثيين عدد لا يحصى من القصص عن اشخاص تم اعادتهم إلى الحياة عن طريق الاسياد (علماء الدين في عقيدة الفودو ), وهؤلاء الزومبي (حسب القصص الفلكلورية) يكونون عبيد لأسيادهم بدون ارادة أو وعي.

ففي يوم من أيام ربيع عام 1980، وصل رجل غريب يمشي بتثاقل، وتعلو وجهه نظره غريبة، إلى سوق بلدة «لا استرا» في هاييتي، وقد أثار منظره الرعب في قلوب الفلاحين المحليين، خصوصا عندما اقترب من امرأة تدعى أنجيلينا نارسيسا، ليقول لها إنه شقيقها كلارفيس الذي يفترض أنه مات ودُفن عام 1962.

ورغم غرابة الحادثة إلا أنها ليست فريدة من نوعها في هاييتي، التي تشهد سنوياً ظهور أكثر من حالة لعائدين من بين الأموات، وهي الظاهرة التي ألهمت هوليوود شخصية «الزومبي» أو «الميت الحي».

ورغم أن ظاهرة «الزومبي» مرتبطة بطقوس من ممارسات «الفودو» السحرية التي تنتشر في بعض جزر الكاريبي، حيث يزعم الكهان، الذين يطلقون على أنفسهم اسم «بوكرز،» القدرة على إحياء الموتى بعد تأدية طقوس معينة، إلا ان أخصائي في علم النفس يعتزم نشر بحث علمي يثبت من خلاله أن الظاهرة حقيقية في الواقع وتستند إلى أسباب منطقية.

يقول الدكتور لامارك دويان، رئيس مركز «بورتو برنس» للأمراض العصبية إنه راقب ظاهرة «الزومبي» وتتبع حالاتها على مدار ربع قرن واكتشف الحد الفاصل فيها بين الأساطير والعلم.

وأجرى دويان مقابلات مع 15 من «الزومبي» الذين يؤكد أن جميعهم مصابون بإعاقات عقلية أو حالات تخلف ذهني أو أنهم مدمنون على الكحول، وفقاً لمجلة «تايم». وبعد دراسة مكثفة على حالة كلارفيس، خلص دويان إلى أن الرجل الذي يفترض أنه عاد من بين الأموات لم يكن ميتاً بالفعل، بل كان ضحية سم يقوم بإخفاء المؤشرات الحيوية للبشر بشكل يجعلهم يبدون وكأنهم أموات كي يتم دفنهم وهم أحياء، لينبشون في وقت لاحق.

واعتمد دويان في استنتاجاته على تحليل مادة كيماوية حصل عليها من أحد سحرة الفودو في مختبرات الولايات المتحدة، حيث اتضح أنها تتضمن مجموعة من الأعشاب المحلية التي تسبب تهيج الجلد، إلى جانب بقايا من ضفدع «بوفو مارينوس» الذي يفرز مواد تسبب الهلوسة وتشل الجهاز العصبي، والقليل من سمكة «النفيخة» التي تحمل سماً عصبياً قاتلاً يدعى تيترودوتكسين.

وذكر دويان أن هذه السمكة تعيش أيضاً على سواحل اليابان، حيث يصنع منها طبق باهظ الثمن وشديد الخطورة، لأنه قادر على تسميم من يأكله إن لم يُعد بصورة جيدة تقضي على سم السمكة.

وأضاف أن مستشفيات اليابان تستقبل سنوياً عدة حالات لضحايا التسمم بسمكة «النفيخة» حيث تظهر عليهم عوارض «الزومبي» إذ تختفي مؤشراتهم الحيوية مثل التنفس ودقات القلب، وغالباً ما يعودون إلى الحياة قبل دفنهم بساعات، ويعانون من عوارض تستمر لفترة طويلة، وتظهر عبر ضعف في قدراتهم الجسدية والحسية.

ويؤكد دويان إن بعض حالات «الزومبي» تتم في هاييتي بهدف استعباد الأشخاص الذين «يعادون إلى الحياة» ففي حالة كلارفيس الذي ترك عائلته لأعوام، اتضح أنه عمل كعبد في مصنع لقصب السكر، حيث كان يقتات على طبق يعد من البطاطا ونبته «داتورا» المحلية التي تسبب بدورها الهلوسة وتضمن انقياد «الزومبي» لأسيادهم الجدد.

ويعتقد دويان أن عملية تحويل المرء إلى «زومبي» في هاييتي غالباً ما تتم لمعاقبة الذين يخالفون إرادة عائلاتهم أو مجتمعهم، حيث كان كلارفيس على سبيل المثال مختلفاً مع عائلته حول بيع قطعة أرض، في حين تعرضت سيدة أخرى للتجربة نفسها بسبب رفضها الزواج من رجل اختارته عائلتها لها.

وكعادتها لم تضيع السينما الأمريكية الفرصة، وتشبثت بالفكرة لتنتج عشرات الأفلام عن شخصيات الزومبي الشريرة التي لا تفعل شيء سوى بث الرعب والقتل، أشهرها DIARY OF THE DEAD،
NIGHT OF THE LIVING DEAD، Resident Evil، Zombieland، 28 Days Later، Resident Evil: Afterlife.

كما قامت العديد من المواقع المهتمة بألعاب الفيديو بأستثمار نجاح هذه الأفلام بإنتاج عدد لابأس به من العاب الفيديو والفلاش التي تقوم على فكرة محاربة الزومبي والقضاء عليهم، يعتبر أشهرها plants vs zombies.
Read More

9 يناير 2012

اللعب مع الكبار.. بين السذاجة وقلة الحيلة!!

يناير 09, 2012
أثرت أن أنتظر لبعض الوقت قبل أن أشرع في التعليق على مباراة الأهلى الودية مع بايرن ميونيخ الألماني التي أستضافتها العاصمة القطرية الدوحة مساء السبت الماضي، ضمن خطة طموحة يتم تنفيذها بدقة بالغة للترويج لكأس العالم 2022، بإستضافة المعسكرات الشتوية لفرق أوروبا!!.


كنت أبحث ضمن عشرات المقالات التي تم نشرها عقب اللقاء عمن يناقش فكرة خطرت ببالي وأنا أشاهد شوط المباراة الثاني، كون الظروف لم تسعفني لمشاهدة المباراة بالكامل، فلم أوفق.

وأعني بتلك الفكرة غياب ثقافة المواجهة عن عقل اللاعب المصري.

لا أعني بالطبع أن اللاعب المصري أقل من نظيره الأوروبي من ناحية الإمكانات، فكلاهما (بني آدم) يمتلك أعضاء جسدية متماثلة، لكن الأخير يتفوق (جدا) عندما نتطرق لنقطة الثقافة الكروية.

ومرة ثانية لا أعني هنا الفكر الخططي أو القدرات المهارية أو المرونة الذهنية في تغيير أسلوب اللعب أثناء المباراة الواحدة، فربما نتفوق كمصريين في بعض هذه النواحي (بالفطرة)، أنما أقصد القواعد والأساسات التي يتم بها بناء شخصية اللاعب هنا وهناك.

صحيح أن الطفل المصري أذكى طفل في العالم، لكن هذه المقولة تتحول إلى النقيض (إلا في حالات استثنائية شديدة الندرة) عندما يبدأ في الأنخراط ضمن المنظومة التعليمية الفاشلة، ليتحول تدريجيا إلى (فلاشة كمبيوتر) تمتليء كل عام بمئات وآلاف المعلومات يتم تفريغها على أوراق الأمتحان دون فهم أو استيعاب.

عملية تتكرر عشرات المرات.. ريثما يحمل (من كان ذكيا) الشهادة العليا، ويذهب بها إلى صانع البراويز!!.

اللاعب المصري يعاني من نفس المعضلة، فكرة القدم في مصر ليست مهنة برغم الحسد الرهيب الموجه لصدور العاملين بها، لا يمكنك أن تقنع أبا أو أما بترك نجلهما للتعليم (عديم النفع بنظامه العقيم) ليصبح لاعب كرة، فكارثة كبرى أن يكون لاعب الكرة بلا شهادة دراسية تؤمن مستقبله!!.

وبالتالي، فعملية الإعداد التي كان ينبغي أن يمر بها اللاعب في الصغر، بما تشمله من مقومات ضرورية لبناء شخصيته (نفسيا) و(مهاريا)، تذهب أدراج الرياح.. وينتظر الجميع مساندة الحظ في العثور على فلتة ليتم تلقفها ورعايتها (وتقويمها سلوكيا)، فينتج عنها نجم أو مجرد لاعب آخر لا يذكره التاريخ.

وفي الأحوال العادية، فلاعب الكرة موظف يمارس عمله في عدد محدد من الساعات يوميا، ويخوض مباراة هنا وهناك كلما سنحت الظروف الأمنية :).

هو أصلا لم يخضع لعملية الإعداد المعقدة التي يخضع لها أطفال في أندية أوروبا، وتشمل المأكل والملبس، وطريقة التعامل مع الآخرين، ثم الأنتقال تدريجيا إلى تكتيكات كرة القدم والمهارات الأساسية من تمرير وتسليم وتسلم وتسديد وتحرك بدون كرة ومرواغة، وهي المهارات التي قد يستغرق التدريب عليها سنوات، تختزل عندنا في بضع دقائق يوميا!!.

اللاعب المصري حين يواجه نظيره الأوروبي، لابد وأن يصاب بالخضة والأرتباك ويقع في الأخطاء، ويعجز عن تنفيذ أبسط الأمور التي يفعلها يوميا في مصر، لأنه ببساطة يفاجأ بفكر مختلف وطرق لعب (وأعني هنا التحركات لا الطرق الرقمية) لم يعتد مواجهتها أو التعامل معها، فتصبح الأخطاء الساذجة دفاعيا، وقلة الحيلة عند امتلاك الكرة أمور طبيعية ليست بالمستغربة.

لا أنكر أن الأهلى ظهر قويا (خاصة في الشوط الثاني)، لكن دعنا نراجع شريط المباراة لنتأكد أن التأثير الهجومي لكلا الفريقين شاسع جدا، صحيح أن الأهلى هدد مرمى (نوير) حارس البايرن في أكثر من مناسبة، لكن أنظر في المقابل إلى كيفية وصول الفريق لمنطقة الجزاء، في مقابل السرعة الرهيبة والدقة التي كان يصل بها الفريق البافاري لمرمى (شريف إكرامي)، وكم الأهداف المحققة التي أضاعوها بمحض إرادتهم.

الأهلى أدى مباراة قوية وكاد أن يظفر بتعادل ثمين، والفريق الألماني أكد أن المباراة كانت أشبه بمباريات دروي الأبطال الأوروبي، لكن هذا لا يعني أن كفة الأهلى تعادل منافسه، هناك أختلافات هائلة بين لاعبي الفريقين، ولو أن لاعبي البايرن خاضوا المباراة دون النظر لنتيجة اللقاء مع السلية القطرى (13/ 0).. لربما انتهت المباراة بنتيجة مغايرة تماما.

قطعا لا أهاجم الأهلى، فاعتزازي بالفريق الأحمر يعود لسنوات عديدة مضت، أنما رؤيتي للأمور تختلف عن نفسية المشجع الذي ينفعل مع كل لمسة للاعب محبوب، وبما لا يمنعني من الأعتراف بأننا نختلف جدا عنهم.. متأخرين بشدة.. ولا نفكر ولا ننظر (للإسف) إلا تحت أقدامنا!.
Read More

8 يناير 2012

أحمد السيد يعلن عن تلقيه عرض أحتراف بافاري!!

يناير 08, 2012
أعلن مدافع النادي الأهلى، أحمد السيد، عن تلقيه عرض أحتراف شفهي للإنضمام إلى صفوف الفريق البافاري العريق "بايرن ميونيخ"، من لاعبي وسط الأخير (توماس مولر) و(آريين روبن)، عقب أنتهاء اللقاء الودي الذي جمع الفريقين على ملعب العاصمة القطرية، الدوحة، وانتهى بفوز الفريق الألماني 2/ 1.

وأكد السيد في تصريحات تلفزيونية، أن مولر وروبن تحدثا معه سريعا في الطريق نحو غرف الملابس عن إمكانية أنتقاله من الدوري المصري إلى الألماني، مشيرا إلى أنهما أبديا إعجابهما بالهدف الذي أحرزه بكعب القدم، وتمنيا أن يفكر جديا في العرض.. لأن الفريق البافاري بحاجة ماسة للاعب مثله!!

جدير بالذكر أن السيد تسبب في خروج الأهلى متأخرا بهدف نظيف بعد أنتهاء أحداث الشوط الأول، بعد أن فشل في إبعاد رأسية البديل إيفيكا أوليتش، وحولها بالخطأ في مرمى شريف إكرامي، قبل أن يتمكن لاعب الوسط المهاجم (محمد بركات) من معادلة النتيجة بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني، لكن الفريق الألماني نجح في إدراك هدف الفوز قبل لحظات من أنتهاء اللقاء.

كل الأمنيات لهذا اللاعب الفذ بالتوفيق في مشواره الأحترافي الذي نرجو أن يبدأ في التو واللحظة!!



Read More

Post Top Ad