في امتحان الفيزياء بإحدى الدول الأوروبية جاء أحد الأسئلة كالتالي: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟، وكانت الاجابة الصحيحة بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة دون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى.
الاجابة المستفزة كانت: أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الأرض، ثم أقيس طول الخيط.
غضب أستاذ المادة كان لأن الطالب قاس ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء.
بعد ظهور نتيجة الامتحان تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100%، وحسب قوانين الجامعة تم تعيين خبير للبت في القضية، وأفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء، فتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية بوضعه في اختبار شفهي.
وفي اليوم المحدد طرح الحكم نفس السؤال شفهيا، وجاءت إجابة الطالب: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار، فقال الحكم: هات كل ما عندك
أجاب الطالب:
- يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه حتى يصل إلى الارض، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الارضية.
- اذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
- إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة هي أن نقول لحارس الناطحة "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
- أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات لانها أصعبها وأكثرها تعقيدا.
جدير بالذكر أن هذا الطالب هو "نيلز بور niels bohr" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء!!.
(منقول)
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة دون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى.
الاجابة المستفزة كانت: أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الأرض، ثم أقيس طول الخيط.
غضب أستاذ المادة كان لأن الطالب قاس ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء.
بعد ظهور نتيجة الامتحان تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100%، وحسب قوانين الجامعة تم تعيين خبير للبت في القضية، وأفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء، فتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية بوضعه في اختبار شفهي.
وفي اليوم المحدد طرح الحكم نفس السؤال شفهيا، وجاءت إجابة الطالب: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار، فقال الحكم: هات كل ما عندك
أجاب الطالب:
- يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه حتى يصل إلى الارض، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الارضية.
- اذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
- إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة هي أن نقول لحارس الناطحة "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
- أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات لانها أصعبها وأكثرها تعقيدا.
جدير بالذكر أن هذا الطالب هو "نيلز بور niels bohr" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء!!.
(منقول)